نيالا- دارفور24

تجري مفوضية تطوير الرحل بجنوب دارفور تحضيرات هذه الايام لانطلاقة مخيم بيطري الاربعاء المقبل لتطعيم 10 ألف رأس من الابقار والماعز بالولاية.

ويوجد بجنوب دارفور اكبر تعداد للثروة الحيوانية يقدر بأكثر من 17 مليون رأس من الماشية.٠

وقال مفوض تطوير الرحل والرعاة بجنوب دارفور الساير احمد عبد النبي ان المخيم يقام بمنطقتي رجل المر وبلبل دلال عنقرة التابعتين لمحلية السلام، وابان ان التطعيم سيكون ضد امراض ” ابوزقالة، التسمم، الجدري، ابوفيشيفيش، القراد والديدان” وذكر ان المخيم يتم بدعم من منظمة الزراعة والاغذية “الفاو” ضمن خطة استراتيجية للتعاون المشترك بين المفوضية والفاو.
وابان ان هذه الاسترتيجية تهدف الى العمل في مجال ترسيم المسارات والمراحيل، وتدريب شباب الرحل في مجالات الصحة البيطرية، بالاضافة الى تدريب النساء الراحلات على سبل كسب العيش المتمثلة “التطريز، صناعة منتجات الالبان مثل الجبنة والزبادي، فضلاً محو الأمية التعليمية.
وكشف الساير عن خطة مشتركة للمفوضية مع منظمة الفاو لإنشاء قرية نموذجية للرحل تحتوي على 100 منزل، ومركز “صحي وبيطري والشرطة والتدريب ورفع القدرات” بالاضافة الى مسجد.
وطالب المنظمات الانسانية المحلية والدولية الى زيادة نسبة برامجها الموجهة للرحل، وقال انهم اجروا مسحاً توصلوا من خلاله الى ان نسبة برامج المنظمات الموجهة للرحل لا تتجاوز 3%