ينطلق اليوم (السبت)، بالخرطوم، الاجتماع الثالث لمفاوضات سد النهضة بين وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من السودان ومصر وإثيوبيا، ومشاركة ممثلي وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي.

وقالت وزارة الموارد المائية والري المصرية، إن الاجتماع يستمر ليومين، ويبحث استكمال المباحثات بخصوص قواعد ملء البُحيرة والتشغيل للسد المثير للجدل.

ونوّهت إلى أن الاجتماع ينعقد على ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث بالعاصمة الأمريكية واشنطن في (السادس من نوفمبر الماضي)، برعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.

وكانت الدول الثلاث، قد اتفقت في واشنطن، على عقد أربعة اجتماعات فنية، يتخللها اجتماعان بالولايات المتحدة، لمتابعة وتقييم سير المفاوضات الفنية، ومن المقرر أن يستكمل الاجتماع النقاشات حول قواعد ملء وتشغيل السد.

يُذكر أن أول اجتماع، عُقد في إثيوبيا يومي 15 و16 نوفمبر الماضي، والثاني بالقاهرة يومي الثاني والثالث من ديسمبر الحالي، بالإضافة لعقد اجتماع بتاريخ (التاسع من ديسمبر) في واشنطن بحضور وزراء الموارد المائية والخارجية من الدول الثلاث، بدعوة من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، وحضور رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.