نيالا- دارفور24

تعرض مقر بعثة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة “يوناميد” 10 كيلو متر شمالي مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور الى عمليات سطو ونهب واسعة من قبل مواطنين.

 ورصدت دارفور24 دخول سيارات هيلوكس ومواتر “تكتك” محملة بالاثاثات والمعدات الكهربائية وألواح الخشب في طريقها من مقر البعثة الى مدينة نيالا عبر معسكري دريج وعطاش للنازحين واحياء مدينة نيالا.

وقالت مصادر ان عمليات النهب تمت بمعاونة القوات المكلفة بحراسة المقر، ولاحظ مراسل دارفور24 صباح الجمعة دخول السيارات والمواتر المحملة بالاثاثات بصورة علنية الى المدينة دون ان تعترض طريقها اي قوات حكومية.
وتسلمت الحكومة السودانية في اكتوبر الماضي مقر بعثة اليوناميد بعد اكتمال خروجها، وبحسب الاتفاق بين الحكومة السودانية والامم المتحدة فان مقر البعثة يخصص للاغراض المدنية، وتم تسليمه لجامعة نيالا.
وقال مسئول حكومي لدارفور24 امس الخميس ان عمليات النهب بدأت منذ عدة ايام، وان سلطات الولاية على علم بما يجري من سرقات ونهب للمقر.
وقالت مصادر ان ضابطاً برتبة عقيد هو من وجه دعوات سرية لنازحين المعسكرات لنهب المقر، بحجة انهم الشريحة الاكثر ضرراً من الازمة في دارفور وان مقتنيات المقر هي حق مشروع لهم.
ويتنادى الشباب بمعسكر دريج ” ماشين اليمن ماشين اليمن” في اشارة الى ان المقر، في الاثناء تحركت اعداد كبيرة من المواطنين من داخل مدينة نيالا صباح الجمعة نحو المعسكر.