أعلنت جمعية الهلا الأحمر السودانية أن فريق منها تمكن من تحويل جثامين 48 قتيل في أحداث الجنينة بينما اسعف 55 جريحا إلى مستشفى الجنينة و19 آخرين في حالة خطرة إلى الخرطوم.

وتعد هذه أول احصائية رسمية لضحايا الأحداث الدامية التي شهدتها معسكرات النازحين قرب الجنينة بغرب دارفور عقب نزاع بين القبائل العربية وقبيلة المساليت، غير العربية.

وتواصلت حركة النزوح إلى داخل مدينة الجنينة لليوم الخامس على التوالي بعد حرق المسلحين لثلاثة مخيمات هي “كرينديق 1 وكرينديق 2 وسلطان”، وتجمع النازحون في 13 موقعاً داخل المدينة مثل المدارس والمقار الحكومية ومحكمة سلطان دار مساليت.

ووقف وفد من المجلس السيادي بقيادة الفريق محمد حمدان حميدتي، ومجلس الوزراء بقيادة الدكتور عبد الله حمدوك، على مخيمات النازحين المحروقة، وظل النازحين يصطفون على جانبي الطريق الرابط بين الجنينة والمخيمات، أثناء سير الوفد الحكومي.

وقالت جمعية الهلال الأحمر السوداني في بيان تلقته (دارفور 24) الخميس إنها تدخلت عبر فرعها بولاية غرب دارفور في الأحداث التي تشهدها مدينة الجنينة بفريقين يضم ٨٠ متطوعاً.

وأوضح البيان أن الفريق تمكن من اخلاء وإسعاف ٥٥ مصاب الى مستشفى الجنينة و١٩ مصاب في حالة حرجة تم نقلهم الى مطار الجنينة ومنها الى الخرطوم، كما تم تقديم الإسعاف ميدانياً عبر عيادة الجمعية الميدانية لـ ١٦٧ مصاب وتم تحويل ٤٨ جثة الى المشرحة.

وذكر أن عدد النازحين حوالي ٨.١١١ أسرة من قرى “هشابة ومولي وهبيلا” إضافة لمعسكري “كريندينق ١ و ٢” لجأوا إلى مدينة الجنينة وتم إيوائهم في المدارس والمساجد.

واضاف “وجه الامين العام للجمعية المهندس عثمان جعفر بإرسال مواد عاجلة الى الجنينة حيث تم إرسال عدد من المشمعات والخيام وحقائب الإسعافات الأولية لمساندة جهود فرع الجمعية بولاية غرب دارفور في إيواء النازحين وإسعاف الجرحى.