تحتضن قاعة الصداقة بالعاصمة الخرطوم، السبت المقبل، المؤتمر التداولي الخاص بتوحيد رؤى شرق السودان حول (مسار الشرق) في مفاوضات جوبا.

ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام بتمثيل الشرائح الإجتماعية التي تمثل أهل المصلحة بالإقليم، بهدف الخروج برؤية مشتركة لأبناء الشرق حول قضايا السلام التي تهم الإقليم لتحقيق السلام والتنمية والاستقرار والسلم الإجتماعي.

وقال عضو مجلس السيادة البروفيسور صديق تاور، خلال تصريحات صحفية، عقب الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية لـ«المؤتمر» بالقصر الجمهوري، اليوم (الأحد)، إن الاجتماع أمن على تكوين لجنة فنية للتحضير للمؤتمر في المجالات العلمية واللوجستية وإدارة الحوار للخروج بتوصيات بناءة تعبر عن رؤية وتطلعات أبناء شرق السودان في مفاوضات جوبا.

وأضاف: أن اللجنة اطمأنت على سير تحضيرات وترتيبات المؤتمر، وعبر عن أمله في نجاحه ومشاركة جميع قيادات وشرائح المجتمع فيه من أجل سلام شرق السودان.

وتضم عضوية اللجنة ممثلين لمجلس السيادة الانتقالي ووزارة الحكم الاتحادي وجامعة الخرطوم وولاة ولايات الشرق الثلاث.

وكان رئيس الوساطة بين الفرقاء السودانيين، ومستشار رئيس دولة جنوب السودان للشئون الأمنية توت قلواك، قدّ علق المفاوضات بعد التشاور بين الجبهة الثورية والحكومة السودانية، وذلك لإتاحة الفرصة لأحزاب شرق السودان لعقد مؤتمر داخلي بالسودان في غضون 3 أسابيع، لحسم خلافات بين مكونات بالشرق.

وبيّن رئيس حزب (مؤتمر البجا) في شرق السودان أسامة سعيد، أواخر ديسمبر المنصرم، أن ورقة الاتفاق الإطاري للتفاوض حول مسار الشرق، تشتمل على ملفات اقتصادية وسياسية وأمنية.