أبلغ شيوخ مخيمات النازحين قرب مدينة الجنينة، وفد من “تجمع المهنيين السودانيين” ضرورة خروج قوات الدعم السريع من المدينة وجمع السلاح لإنهاء حالة الفوضى وتأمين المعسكرات عن طريق الأمم المتحدة أو الجيش أو الشرطة.

ويعيش حالياً نحو 8 آلاف نازح في مراكز إيواء مؤقتة داخل مدينة الجنينة بعد أن تعرضت مخيماتهم للحرق بواسطة مليشيات مسلحة مطلع يناير الجاري، في اعقاب نزاع بين المساليت والعرب.

وقام وفد “تجمع المهنيين السودانيين” بقيادة محمد ناجي الأصم، يوم الإثنين بزيارته لولاية غرب دارفور وطاف على عدد من مراكز إيواء النازحين للوقوف أوضاعهم الإنسانية.

وقال بيان لتجمع المهنيين عن الزيارة تلقته “دارفور 24” الثلاثاء إن الوفد أجرى مقابلات مع شيوخ المراكز وبعض النازحين للتعرف على الاحتياجات والمشاكل التي تواجههم.

كما أدار وفد التجمع بحسب البيان حوارات مفتوحة مع شيوخ المعسكرات حول مطلوباتهم للعودة إلى المخيمات من هذه المراكز المؤقتة وهي بالأصل عبارة عن مدارس أو دور حكومية تم تعطيل العمل بها.

وأضاف “أوضح الشيوخ أن العودة للمخيمات تتطلب إجراءات أمنية عديدة منها خروج قوات الدعم السريع من المدينة وجمع السلاح لإنهاء حالة الفوضى وتأمين المعسكرات عن طريق الأمم المتحدة أو الجيش أو الشرطة، وأنه بدون هذه الترتيبات لن يطمئن النازحون للعودة إلى المخيمات مرة أخرى بعد الأحداث الأخيرة”.

وذكر البيان أن الشيوخ اشاروا كذلك إلى أهمية القبض على المتسببين بالتجاوزات وتفعيل القانون وفرض هيبة الدولة إلى جانب تعويض المتضررين.

وقال البيان إن وفد التجمع قام بالتنسيق مع لجان المقاومة وتجمع المهنيين غرب دارفور لتشكيل لجنة لحصر الأضرار بصورة مضبوطة تمهيدًا لإعادة تأهيل معسكر كريندنق وعودة النازحين له.

وتبلغ مراكز الإيواء المؤقتة 44 مركزا ، تحتوي على 13 مركز صحي، وتتعاون في إدارة المراكز الصحية عدد من المنظمات بالتنسيق مع وزارة الصحة الولائية.

ويضم مركز الإمام الكاظم للإيواء المؤقت غدد 2617 نازح، بينما يضم مركز محلية الجنينة 1834 نازح، كما يضم مركز حي الثورة 3700 نازح تقريباً.

ويحتاج النازحين في هذه المراكز بحسب بيان تجمع المهنيين إلى مياه الشرب، وصحة البيئة من نظافة عامة للمراحيض ورش وتطهير، فضلا عن زيادة عدد المراحيض.

كما تعاني المراكز من ضعف وجود المنظمات الداعمة لاشتراط بعضها العودة إلى المعسكرات وعدم تقديم خدماتها في مراكز الإيواء، ومتعلقات فصل الشتاء من مشمعات/ خيام/ بطاطين، ومعينات الحوامل والمرضعات.