أعلنت دول سد النهضة “إثيوبيا والسودان ومصر” عن توصلها لاتفاق بشأن ملء وتشغيل السد، على أن يتم التوقيع على الاتفاق النهائي في نهاية شهر فيراير المقبل.

وأنهت دول السد الجمعة الجولة الرابعة من المباحثات التي تنظمها وزارة الخزانة الأمريكية في العاصمة واشنطن، والتي امتدت خلال الفترة من ٢٨-٣١ يناير وشارك فيها وزراء الخارجية والري في الدول الثلاثة، والفرق الفنية، بحضور رئيس البنك الدولي.

وأكدت الدول الثلاث في بيان مشترك توصلها لإتفاق على عدد من النقاط هي، جدولة خطة للملء الممرحل لبحيرة السد، وآلية تخفيف لملء بحيرة السد خلال فترة الجفاف، الجفاف الممتد، والفترات الممتدة للسنوات الجافة.

كما اتفقت الأطراف على آلية تخفيف للتشغيل السنوي وعلى المدى الطويل للسد، خلال فترة الجفاف، الجفاف الممتد والفترات الممتدة للسنوات الجافة.

وأكد البيان المشترك الاتفاق على إعداد آلية للتشغيل السنوي وعلى المدى الطويل لسد النهضة في الحالات الإعتيادية، وآلية تنسيق مع أحكام لحل الخلافات وتبادل المعلومات.

كما تم الاتفاق على معالجة مسائل التشغيل الآمن للسد واستكمال الدراسات المتبقية حول التأثيرات البيئية والإجتماعية للسد.

وأكد البيان، كذلك، على أن الوزراء وجهوا الفرق الفنية والقانونية بإعداد مسودة إتفاق نهائي، تتضمن الإتفاقات المشار إليها بأعلاه، وذلك للتوقيع النهائي عليها بنهاية فبراير ٢٠٢٠م.

وقال بيان عن وزارة الري السودانية تلقته “دارفور 24” إن جولة المفاوضات الأخيرة حققت إختراقاً كبيراً لعب وفد السودان دوراً محورياً في الوصول إليه، ولقى ذلك تثميناً من المراقبين.

وأوضح أن الأطراف توصلت إلى صياغات شبه نهائية لإتفاقيات الملء الأول والتشغيل وتبقت بعض المسائل الفنية العالقة التي يُنتظر أن تتم معالجتها قبل نهاية شهر فيراير المقبل.

وأكد الاتفاق على أن تلتئم الأطراف في اجتماع لاحق في واشنطن خلال يومي الثاني عشر والثالث عشر من فبراير، كما أُتفق على أن تواصل الفرق القانونية في الإنعقاد ريثما يتم الإنتهاء من الصياغة النهائية للإتفاق الشامل.

وأضاف “سيتم التوقيع على الاتفاق النهائي بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي في نهاية شهر فيراير ٢٠٢٠م”.