أبلغ رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك، خلال لقائه اليوم (السبت)، بمكتبه، رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار الشؤون الأمنية لرئيس دولة جنوب السودان توت قلواك،حرص حكومة الفترة الانتقالية على دعم وإنجاح مفاوضات السلام السودانية بجوبا، وصولاً إلى سلام شامل بالبلاد.

من جانبه، قال قلواك، في تصريحات صحفية، إنه قدّم تنويراً لرئيس مجلس الوزراء، عن سير عملية التفاوض والخطوات الإيجابية المحرزة بين كافة أطراف التفاوض.

وأكّد تجاوز العديد من التحديات التي تواجه عملية تحقيق السلام الشامل، مبشراً بأن مفاوضات السلام قطعت شوطاً بعيداً في مختلف المسارات.

وقطع قلواك، بحرص دولة جنوب السودان حكومة وشعباً على تحقيق الاستقرار بالسودان والوصول إلى سلام شامل ومستدام مؤكدا أن استقرار السودان يمثل استقرارا لجنوب السودان.

وتُستأنف الثلاثاء المقبلة (الرابع من فبراير 2020م)، المفاوضات بين الحكومة الانتقالية السودانية، وقوى الكفاح المسلح في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، بعد أن أعلنت الوساطة الجنوب سودانية بشأن السلام في السودان، تعليقها أواخر يناير المنصرم، بهدف المزيد من التشاور حول مسارات التفاوض.

وتُركز المفاوضات التي اُستأنفت منتصف يناير الماضي، على خمسة مسارات، هي: إقليم دارفور، ولايتا جنوب كردفان، والنيل الأزرق، الشرق، الشمال، ووسط السودان.‎