نيالا- دارفور24

توعد والي جنوب دارفور هاشم خالد محمود باتخاذ اجراءات قانونية في مواجهة الهيئة القومية للطرق والجسور” الحكومية” وشركة “شيبا” المنفذة لمشروع طريق “نيالا- قريضة- برام- الردوم” لاتهامهما بالفساد والمحسوبية التي صاحبت اجراءات العطاءات الخاصة بالمشروع، وقال الوالي ان الشركة ليس لديها الامكانيات من آليات ولا موظفين ولا مهندسين لتنفيذ المشروع، وذكر ان هيئة الطرق والجسور وقعت العقد مع الشركة رغم علمها بعدم مقدرتها على  انشاء الطريق، وقال الوالي ان الشركة استلمت اموالها الخاصة بانشاء الطريق لكنها لم تقم بتنفيذه.

ووقعت الهيئة القومية للطرق والجسور  “الحكومية” وشركة شيبا للطرق والجسور في مارس من العاك 2017م عقداً لانشاء طريق “نيالا- قريضة- برام- الردوم” بكلفة بلغت اكثر من 600 مليار جنيه ونص العقد على تسليم المشروع في غضون ثلاثة اعوام.

وقطع الوالي بأنه على اهل جنوب دارفور ان يعشموا بهذا الطريق، وقال ان هذا الملف لابد ان يحول لنيابة الفساد، وحمل الوالي هيئة الطرق الجسور مسئولية عدم تنفيذ الطريق، لعدم متابعتها المشروع وتعيين استشاري من طرفها، واوضح ان الشركة لم تشرع في تنفيذ المشروع الا بعد ان طالب هو بملف الطريق.

وشدد الوالي على انه سيحول ملف الطريق الى محكمة الفساد، ووصف الوالي العقد بين الطرفين بالمعيب، مبينا أن الطريق يعول عليه لربط مناطق الإنتاج بالمحليات الجنوبية بمناطق الاستهلاك.

ووقف الوالي- الجمعة- على الطريق ووجد ان ما تم تنفيذن لا يتجاوز نسبة 30% من المشروع الذي يبلغ طوله اكثر من 120 كيلو متر.

واوضح مدير المشروع التابع للشركة الطيب يعقوب ان ما تم تنفيذه حتى الآن تم فتح 30 كيلو متر، والردميات حتى الكيلو 28، وطبقة الاساس المساعد حتى الكيلو 15 والاساس الى الكيلو 10 بينما بلغ الاسفلت 4 كيلو متر.

وقال مدير المشروع ان المشكلة الاساسية التي تأخير تنفيذ الطريق تتمثل في توفير الوقود، واوضح ان تنفيذ الطريق يحتاج 950 ألف جالون بينما تحصلت الشركة على 140 الف جالون ما يعادل 15% من الوقود المطلوب لتنفيذ الطريق.