الإثنين, فبراير 24, 2020
أخبار

زيادة سعر البنزين بالسودان بعد تفاقم أزمة الوقود

الخرطوم - دارفور 24

أعلنت وزارة الطاقة والتعدين بالسودان، اليوم الأربعاء، عن شروعها في توزيع البنزين بالسعر التجاري، بواقع 28 جنيها للتر البنزين، وذلك في محاولة جديدة لإنهاء أزمة الوقود.

وأخطرت وزارة الطاقة والتعدين الشركات العاملة في مجال الوقود موافقتها على استيراد وتوزيع وبيع البنزين بالسعر التجاري، مدعوماً بقيمة 50% إلى حين إشعار آخر.

وألزم المنشور الشركات بتحديد  محطات معينة للبيع بالسعر التجاري، شريطة أن تعمل على مدار  اليوم، ابتداءاً من يوم السبت المقبل.

وتفاقمت أزمة النفط بالسودان بصورة غير مسبوقة حيث أصبحت السيارات متراصة في صفوف طويلة امام محطات الوقود بالعاصمة الخرطوم، وسط وعود حكومية بحل الأزمة خلال ساعات.

يقول الأمين إبراهيم الرسمي، سائق شاحنة لـ «دارفور 24»، إنه تمكن من تعبئة مركبته بالوقود بعد 6 ساعات من الانتظار امام إحدى محطات الوقود بشارع الستين بالخرطوم.

وبدأت الأزمة منذ اسابيع إثر توقف جزئي بمصفاة النفط الرئيسية بـ «الجيلي» بعد تعذر وصول البترول القادم من حقل هجليج بِفعل انسداد في خط الأنابيب.

وحسب تجمع العاملين في قطاع النفط فإن سبب العطل هو ضخ كميات من النفط غير مطابق للمواصفات التشغيلية عبر خط الأنابيب، مما أدى لسد جزئي في الخط واستوجب معالجات كيميائية وإضافة مضخات مؤقتة لأجل تنظيف الخط من المواد الشمعية المترسبة.

ويغطي الإنتاج المحلي من النفط «70%» من استهلاك البلاد من البنزين، وحوالى «53%» من الجازولين، بينما تلجأ الحكومة لاستيراد النسبة المتبقية من الخارج.

اترك تعليقاً