أطلع رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، على سير مفاوضات السلام السودانية الجارية بجوبا، مؤكداً أهمية الوصول إلى تراضي وتوافق وطني يشمل كل السودانيين ويحقق السلام والاستقرار بالبلاد.

ووصل البرهان صباح اليوم، إلى جوبا، في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً، يلتقي خلالها رئيس جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت، ويشارك في مراسم اداء القسم لرئيس ونواب حكومة الوحدة الوطنية، ومتابعة سير تنفيذ الترتيبات الأمنية الخاصة بإتفاق سلام جنوب السودان بوصفه الرئيس الحالي لمنظمة (الإيقاد).

وأجرى البرهان بمقر المفاوضات بفندق بريميد، لقاءات مع وفد الحكومة المفاوض وأعضاء وفد قوى الحرية والتغيير والخبراء المساندون لمفاوضات السلام.

وهنأ قادة دولة جنوب السودان على تحقيق التوافق الوطني والوصول إلى السلام عبر الإرادة الوطنية الصادقة والتنازلات التي قدمتها الأطراف الجنوبية حكومة ومعارضة من أجل السلام، مؤكداً أن الخرطوم ستستفيد من تحقيق السلام والاستقرار بجنوب السودان.

وشكر البرهان، أعضاء الوفد المفاوض لما يبذلون من جهود بهدف الوصول إلى السلام المرتجي، قائلاً: “نحن نحييكم ونحي أطراف التفاوض الأخري فأنتم جميعا أصحاب هم وطني واحد والشعب السوداني كله في إنتظار تحقيق السلام والاستقرار حتي نستطيع أن نلحق بركب الأمم الأخرى”.

وأضاف: “أننا مدنيون وعسكريون نريد أن نتراضي حتى نصل إلى إتفاق سلام يؤسس لتوافق يزيل كل مظالم الماضي ويعبر بالمرحلة الانتقالية إلى بر الأمان وأن هدفنا وهمنا جميعا هو بناء الوطن، ونأمل ان يتحقق السلام في السودان قريباً”.

واستقبل البرهان، والوفد المرافق له لدى وصولهم مطار جوبا الدولي، مستشار الرئيس سلفا كير للشؤون الأمنية توت قلواك، رئيس فريق الوساطة الجنوب سودانية لمفاوضات سلام السودان، وعضو مجلس السيادة، عضو الوفد الحكومي المفاوض محمد حسن التعايشي وسفير السودان لدى جوبا عادل ابراهيم مصطفى وأعضاء البعثة الدبلوماسية السودانية.