أعلن محافظ بنك السودان المركزي البروفيسور بدر الدين عبدالرحيم، اليوم “الاثنين”، أن البنك بصدد تعديل هيكله الحالي، ليصبح أكثر فاعلية وضبطا وانتاحا، مؤكداً أنه آن الأوان لتغيير هيكل البنك إلى الأحسن.

وكشف عبدالرحيم، في تصريح صحفي محدود، بأن البنك طلب دعما فنياً من صندوق النقد الدولي في مجال الهيكلة لخبرات الصندوق الكبيرة في هذا المجال، مؤكدا أن المركزي سيعمل مع الصندوق، بحيث يتناسب مع مقترحه وخصوصية الاقتصاد السوداني ويناسب البيئة.

وقال إن الهيكلة المقترحة من الصندوق ليس لها علاقة بسياسات الصندوق التي يقترحها على الدول لتنفيذها وإنما دعما فنياً، لافتاً إلى أن بإمكان السودان تعديله بما يتناسب مع ظروفه وخصوصيته، قاطعاً بأن تلك السياسات ليست فرضاً عليه.

وبخصوص المراسلين، أوضح أن البنك بدأ بدولة قطر ووجد استجابة جيدة، ويبحث في الوقت نفسه عن مراسلين جدد في دول الخليج وأوروبا، وبدأ إجراءات مع البنوك المركزية في كل الدول، بحيث يتم فتح في مجال المراسلين، متوقعاً ألا يحتاج السودان لهذه السياسات في حال تم إزالته من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأشار عبدالرحيم، إلى أن البنك المركزي، قد رفع مقترحاً إلى وزارة المالية، بشأن تحويلات موارد المغتربين عبر آليتي المنحة والوديعة باعتباره موضوعاً يهتم به البنك كثيرا، مؤكداً الحاجة الى تقوية العلاقات مع الدول الأخرى لتسهيل هذه الإجراءات وفتح الباب للمغتربين لتحويل مواردهم.