أخفق المفاوضون السودانيون في التوصل لاتفاق بشأن تعيين حكام الولايات، بعد تمسكت الجبهة الثورية بعدم تشكيل حكومة الولايات قبل التوصل لاتفاق سلام.

ومنذ اسبوعين يتفاوض الوفد الحكومي والجبهة الثورية حول قضية تعيين حكام الولايات وتشكيل المجلس التشريعي، بعد ان اتفقا على تمديد التفاوض إلى مارس المقبل.

وقال المتحدث باسم وفد التفاوض الحكومي، محمد حسن التعايشي، في بيان صحفي الجمعة إن اللجنة المشتركة بين الحكومة والجبهة الثورية لمناقشة أمر الولاة، إنقضت المدة الزمنية الممنوحة لها دون أن تصل إلى إتفاق يحسم أمر الولاة حيث ما زالت الجبهة الثورية متمسكة برأيها الروافض للتعيين.

وأوضح أن الحكومة الإنتقالية تحدثت عن الحوجة الملحة لملء الفراغ الإداري في الولايات بحكام مدنيين يقومون بواجباتهم تجاه متطلبات الحياة اليومية للمواطنين.

وشدد على أن الحكومة لا تتحدث عن تعيين ولاة وإنما تكليف ولاة لحين توقيع إتفاق سلام نهائي، قائلا إن الحجة التي تبني عليها الحكومة رؤيتها هي أن أمر تكليف ولاة مدنيين لا يتعارض مع السير في المفاوضات إلى النهايات المنطقية وفي نفس الوقت يخدم إستقرار الفترة الإنتقالية.

وأضاف “وهذا لا يفرض واقع سياسي لا يمكن تغييره لأن الحكومة قد وصلت إلى إتفاق مع قوى الكفاح المسلح بأن إتفاق السلام التي نعمل ونأمل في الوصول إليه سيسود على الواقع السياسي القائم، وانه لا يوجد ما هو أهم في الوقت الراهن من إكمال ملف السلام العادل الشامل”.