الخرطوم- دارفور24

تصل البلاد مساء اليوم “الثلاثاء” نائبة وزير خارجية إيطاليا إيمانويلا ديل رأي يرافقها وفد من  كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الإيطالية.

ويجري الوفد الايطالي مباحثاتٍ مع المسئولين السودانيين حول العلاقات بين السودان وإيطاليا والآفاق المستقبلية للتعاون على المستوى الثنائي وفي المحافل الدولية.

وتهدف الزيارة للوقوف على تطورات الأوضاع السياسية والاجتماعية بالسودان بعد نجاح الثورة السودانية، ومناقشة سبل دعم قضايا السودان داخل أروقة الاتحاد الأوروبي وتجديد دعم حكومة إيطاليا للسودان وحكومته الانتقالية.

ويتوقع أن تجري المسؤولة الإيطالية مباحثاتٍ مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، ووزراء الخارجية والمالية والتخطيط الاقتصادي والصحة.

وستشهد الزيارة استئناف أعمال التشاور السياسي بين البلدين من خلال عقد اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السودان وإيطاليا يوم الخميس، وذلك لمناقشة كافة الجوانب ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل الدعم في المحافل الدولية.

وأكدت “ديل ري” أواخر سبتمبر الماضي، دعم بلادها الثابت للعملية السياسية الجارية في السودان، باعتباره شريكاً استراتيجياً لإيطاليا في إفريقيا.

وأبلغت وزيرة الخارجية السودانية أسماء محمد عبد الله، خلال لقاء جمعهما على هامش مشاركة السودان في الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن إيطاليا تعلق أهمية كبيرة على استقرار السودان، في مساره الجديد، وأيضا في سياق التوازن بالمنطقة، لافتة إلى أن لقاءها مع وزيرة الخارجية السودانية، هو أول اتصال بين مسؤولين من الحكومتين، وكان لقاء مطولا ووديا.