يقطع تلاميذ القطاع الغربي داخل مدينة الفاشر، يوميا حوالي 7 كيلو متر سيرا على الأقدام لأجل الوصول إلى مدارسهم بمحرلتي الأساس والثانوي.

وظل تلاميذ هذه المدارس يواجهون هذه المشكلة منذ سنوات لانعدام المدارس التعليمية بالقرب من مساكنهم وغياب وسائل الترحيل إلا من بعض سيارات الجيش التي تقلهم من حين لآخر.

وقال العقيد معاوية مصطفى، قائد اللواء 54 مدفعية “لدارفور 24” إن بناء المدرسة يعد حلما لكل القادة الذين تعاقبوا على قيادة المدفعية، لافتآ إلى إستشعار الجميع بمعاناة التلاميذ الذين يقطعون الفيافي طلبا للعلم.

وأشار إلى أنه تم بناء 4 فصول لمدرسة أساس (مختلطة) ومكتبين بجهد الخيرين ومن المتوقع إكتمال بقية الفصول خلال هذا العام بينما لا زالت هنالك حاجة إلى إنشاء مدرستين أساس وثانوي.

من جهته قال توفيق مصطفى، ممثل لجنة الإشراف على بناء المدرسة، ان الخيرين من أبناء الولاية تدافعوا على إنشاء مدرسة بالجهد الشعبي أتبعه الجهد الرسمي فيما بعد، بجانب المساهمة بالدعم المادي والعيني من مواد البناء.

كم تم إنشاء “كمينة” خاصة بموقع المدرسة لتسهيل عملية البناء. وأبان توفيق أن المدرسة تحل مشكلة أبناء قشلاق المدفعية وجامعة الفاشر وبعض أحياء الدرجة الأولى ومخطط الربوة الجديد.