اتفق السودان والولايات المتحدة الاميركية على تعزيز التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين، بجانب تعزيز الاتفاقيات الثنائية في مجالات التدريب ورفع القدرات وأعمال الأدلة الجنائية والأمن الداخلي.

وعقد القائم بالأعمال الامريكي بالسودان، برايان شوكان، والملحق الأمني ومدير مكتب الأمن الاقليمي، أندرو جونسون، الأحد اجتماعاً مع وزير الداخلية السوداني، الفريق أول شرطة (حقوقى) الطريفى إدريس، ومدير عام الشرطة، الفريق أول عادل بشائر، ومسؤل الارتباط الأمني ورئيس قسم التحقيق، أسامة عبدالعزيز.

ويأتي اللقاء بحسب مدير الشرطة في إطار تعزيز التعاون الشرطي بين السودان والولايات المتحدة الامريكية في القضايا التي تهم البلدين خاصة التعاون المشترك وتبادل المعلومات والتدريب وأعمال الأدلة الجنائية.

وقال وزير الداخلية في تصريح للمكتب الصحفي للشرطة السودانية، إن وزارة الداخلية ورئاسة قوات الشرطة وفي ظل أيلولة الأمن الداخلي سيعملان وفق معايير تراعي الشفافية وحقوق الانسان عبر خبراء في المجال بما يحقق أمن وسلامة الوطن والمواطن.

وأكد جاهزية قوات الشرطة للقيام بهذه المهام مما يتطلب تقديم الدعم الفني واللوجستي للاضطلاع بواجباتها في المرحلة التاريخية التي تمر بها البلاد، حسب قوله.

وأوضح أن وزارة الداخلية ورئاسة الشرطة قدما أعمالاً كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب وفق القوانين الدولية وبتبادل معلومات مع منظمات الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول) بجانب تطبيق أنظمة حديثة تعني بمكافحة الجريمة وتتولى التحريات فيها وباسناد من الأدلة الجنائية.

وأكد أن وزارة الداخلية ورئاسة قوات الشرطة تعملان على تطبيق الأحكام والقوانين وفق القوانين الراعية لحقوق الانسان وصون كرامته، موضحاً أن التحريات لا تزال جارية للمتهمين الذين تم ضبطهم فى خلية المتفجرات بشرق النيل والتي تقوم بتصنيع المتفجرات.

من جهته قال مدير الشرطة، الفريق أول شرطة عادل بشاير، إن اللقاء يأتي في إطار تعزيز التعاون الشرطي بين السودان والولايات المتحدة الامريكية فى القضايا التى تهم البلدين خاصة التعاون المشترك وتبادل المعلومات والتدريب وأعمال الأدلة الجنائية.

وأكد أن اللقاء يمثل فاتحة لكثير من أوجه التعاون الذي يصب في مصلحة الشرطة السودانية وتعزيز قدراتها، مضيفا أن الشرطة السودانية قادرة على القيام بواجبات ومهام عمليات الأمن الداخلي بما تمتلكه من خبرات تراكمية.

وكشف عن أجراءات تقوم بها الشرطة السودانية لضبط حركة المسافرين عبر المطارات والمؤاني والحدود ومراقبتهم باستخدام التقنية في كافة أعمال الشرطة للحد من عمليات التهريب والجريمة العابرة.

وأوضح أن الجواز السوداني يستخرج وفق أسس تأمينية عالية يتم منحه للسودانين وفق اللوائح المنظمة لذلك،  مجددا التأكيد على تطلعات الشرطة السودانية للتعاون مع نظيراتها على المستويين الاقليمي والدولي حيث قامت بتنفيذ جانب عملياتي لمكافحة الهجرة غير المشروعة تحقيقاً للأمن والاستقرار.

إلى ذلك أشار القائم بالأعمال الامريكي، إلى تطلعهم إلى مزيد من التعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية ورئاسة قوات الشرطة ببناء علاقة محكمة قائمة على أسس متينة.

وامتدح الأداء المتطور للشرطة السودانية وتأمينها للفترة الانتقالية عقب الأحداث التي شهدتها البلاد موخراً بجانب ضبطها للخلية الارهابية التي تعمل على صناعة المتفجرات مما يؤكد احترافية الشرطة السودانية ومقدرتها على كشف  الجرائم المعقدة.

وأكد تقديم الدعم الفني واللوجستي اللازم لمنسوبي الشرطة السودانية في مختلف مجالات العمل الشرطي   التدريبي بجانب رفع قدراتهم عبر برامج وحزم تدريبية متطورة بواسطة خبراء في هذا المجال.

وحضر اللقاء بحسب المكتب الصحفى للشرطة كل من رئيس هيئة التدريب ومدير شرطة ولاية الخرطوم ومدير الادارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية ومدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات ومدير الادارة العامة للإعلام والعلاقات العامة الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة ومدير الادارة العامة للادلة الجنائية ومدير الادارة العامة للتعاون الدولي.