أعلنت ادارة مكافحة العدوى بمستشفى رويال كير العالمية، بالعاصمة السودانية الخرطوم اليوم “الاثنين”، عن حجز عدد من الحالات للاشتباه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وقالت إدارة مكافحة العدوى بالمستشفى، إن المريض “طفلة في عمر سنة واربعة اشهر”، حضرت إلى المستشفى تعاني من ارتفاع حاد في درجة الحرارة وسعال جاف، تأكد مخالطتها لحالات مشتبهة وفقاً للتاريخ المرضي.

وأضاف البيان “عند نقطة الفرز تم الاشتباه فورا وابلاغ فريق مكافحة العدوى بالمستشفى وتم عزل المريضة ومرافقيها “الوالد والوالدة” وتكميم الحالات.

وأكد اتخاذ الاجراءات الوقائية الشاملة وفق أعلى وأشد المحاذير الدولية لمقابلة المريضة للتأكد من التاريخ المرضي والعلامات الحيوية.

وأشارت إلى أنها أبلغت فريق التدخل السريع في وزارة الصحة لأخذ المريض لعمل الفحوصات بعد التنسيق وطلب صورة أشعة مقطعية بما ينص عليه بروتوكول التشخيص الأحدث من منظمة الصحة العالمية.

وأضاف “تم عمل الصورة للمريضة فورا وبعدها تم اغلاق قسم الأشعة المقطعية للتعقيم باستخدام H2O2 و Sodium Hypochlorite، وإعادة العمل بعد إنتظار الزمن القياسي للتعقيم”.

وأشار إلى أن الحالات تحجز حالياً داخل غرفة خاصة مع مواصلة الاجراءات القياسية لمنع اي انتشار لاي مسبب مرضي سواء فيروس كورونا او غيره من الميكروبات.

وأكد أن وزارة الصحة قامت باجراء العزل المنزلي والحجر للعائلة المشتبهة وجميع الأطفال والبالغ عددهم ستة في منزلهم ليتسنى للوزارة أخذهم جميعا للحجر الصحي المعد لذلك.

ونوهت إلى أنها قامت بعمل تعقيم وقائي شامل باستخدام أجهزة التبخير والمواد القياسية لغرف العزل، وأن جميع الحالات تحت مراقبة فرق وزارة الصحة المتخصصة لعمل فحوصات الPCR، مع تكوين لجنة متابعة بالوزارة لا زالت تجتمع حتى الآن لمتابعة هذه الحالات.