نيالا- دارفور24

وقعت بطون قبيلة الرزيقات الماهرية “اولاد منصور واولاد قايد” بجنوب دارفور الاربعاء على وثيقة للتسامح والتصافي بينهم على خلفية النزاع المسلح الذي اندلع بين الجانبين في يناير الماضي.

وتوصل الطرفان الى اتفاق لانهاء النزاع بعد مساعي قامت بها لجنة اهلية مكلفة من قبل قائد ثاني الدعم السريع الفريق عبد الرحيم دقلو، وقال ممثلا الطرفين العمدة علي حسين ضي النور وحمودة صلاح الدين ان النزاع كان حدثاً عابراً واستطاعا تجاوزه، وانهم الآن متعافين ومتسامحين، ولا شئ يفصل بينهم في المورد والرعي.

واوضح رئيس لجنة الاجاويد العمدة عبد الله ابونوبة ان النزاع بين اولاد منصور واولاد قايد راح ضحيته 5 اشخاص، وانه بفضل سرعة تحرك قوات الدعم السريعة وقيادات الادارة الاهلية من قبائل الولاية تم اخماد المشكلة في اقرب وقت.

وابان ان الاتفاق نص على ان يتم سداد الممتلكات التي نهبت بواسطة المتهمين المشاركين في الاحداث وأسرهم، واوضح ان جملة المنهوبات بلغت 645 الف جنيه تؤخذ من الجناة وذويهم، على ان تدفع الديات حسب العرف لدى قبيلة الماهرية، كما نص على انه في حال وقوع اي جريمة يتم القبض على مرتكبها او والديه واشقائه.

واعرب ممثل قيادة قوات الدعم السريع العقيد يوسف البلولة عن استعداد الدعم السريع لمعالجة النزاع الذي وقع في منطقة حجير تونو الاسبوع الماضي والذي راح ضحيته نحو “14” شخص، وقال “اليوم تمكنا من وضع حد لهذه المشكلة بين بطون الرزيقات، ونحن جاهزون كذلك لمعالجة مشكلة حجير تونو” وطلب من لجنة امن الولاية مدنا قوات الدعم السريع بالمعلومات الخاصة بالمشكلة واسماء المتهمين، حتى تباشر ذات اللجنة عملها في حل المشكلة.

من جهته قال والي جنوب دارفور اللواء هاشم خالد ان النزاعات الأهلية التي تشهدها الولاية من وقت لآخر تتسبب في اقعاد الولاية، وذكر ان ثورة ديسمبر جاءت لمعالجة مثل هذه المشاكل لتفتح الباب امام البلاد للانطلاق نحو التطور.

وأقر الوالي بصعوبة تأمين الولاية بقوات نظامية، وقال لن نستطيع حماية الولاية بقوات امنية، لكن علينا ان نتكاتف لأجل استقرار وأمن الولاية، وفي ذلك سيكون للادارة الاهلية دور في حماية الموسم الزراعي المقبل، واضاف “من الآن انا كوالٍ بريئ من دم اي شخص يموت بسبب نزاع بين راعٍ ومزارع وسأعلق ذلك في رقاب الادارة الاهلية بالولاية”