رحبت الحكومة الانتقالية السودانية، بإعلان رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال القائد عبد العزيز الحلو، بتمديد وقف الأعمال العدائية.

واعتبر الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة المفاوض محمد حسن عثمان التعايشي، في بيان وصل “دارفور ٢٤”، قرار الحلو، تمديد إعلان وقف العدائيات، خطوة مهمة، تؤكد الإرادة السياسية والرغبة القوية لتحقيق سلام شامل ومستدام يستحقه الشعب.

وأكد التعايشي، اليوم “الثلاثاء”، التزام الحكومة القاطع بقرار وقف إطلاق النار الشامل في كل مناطق السودان، والمضي قدماً في عملية السلام الجارية بجوبا لتحقيق سلام ينهي المظالم التاريخية ويوقف العنف السياسي والقتل نهائياً، ويفتح الطريق أمام العدالة والمصالحات والتنمية المتوازنة وبناء الدولة التي تسع الجميع.

وقال التعايشي، إن الحكومة تتطلع لتوقيع إتفاق إنساني ووقف إطلاق نار مشترك يبعث الأمل للمواطنين في مناطق النزاع وللشركاء الإقليميين والدوليين بالقدر الذي تتطلع به إلى توقيع إتفاق سلام شامل.

وأعلن الحلو، في وقت سابق من اليوم، تمديد وقف الأعمال العدائية من جانبها في جميع المناطق الواقعة تحت سيطرة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان شمال.

وقال إن الخطوة تأتي كبادرة حسن نية من أجل الحل السلمي للصراع السوداني، ولإعطاء محادثات السلام الجارية الفرصة الكافية للنجاح.

وأمر عبدالعزيز الحلو، جميع وحدات الجيش الشعبي بالامتناع عن أي أعمال عدائية باستثناء حالات الدفاع عن النفس وحماية المدنيين.