أعلن مدير عام وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية جنوب كردفان د. سيف الدين الحسن، اليوم “الأربعاء”، عن اكتشاف حالة اشتباه للإصابة بوباء “كورونا” لأحد منسوبي الأجهزة العسكرية، تنقلت بين بورتسودان وود مدني وصولاً لكادقلي.

وقال الحسن في تصريح منشور على صفحة وزارة الصحة الاتحادية بـ”فيسبوك”، إن الأعراض ظهرت على الحالة حسب نظام الدرجات، ويعتبر حالة اشتباه.

وأضاف: أنه وحسب البروتوكول الصحي كل مريض لديه حمى، ألم بالحلق، ضيق في الجهاز التنفسي، واعياء يصنف في حالة اشتباه، والتاكد من الحالة حقيقية أم لا.

وأعلن عن أخذ عينة من المريض عبر تيم التدخل السريع وإرسالها للمعمل المركزي “استاك” بالخرطوم، غدٍ “الخميس” للتأكد.

وأبدى الحسن، قلقه لوجود إشكال في العزل خلال الأيام الماضية لجهة رفض المواطنين وتهديدهم لكوادر وزارة الصحة في الأماكن التي تم اختيارها للعزل، إلا أنه أكد حل المشكلة عبر الوالي الذي خصص مكانا آخر ووجه باستلامه.

وقال إنه تم استلام معدات المنعزلة، العناية المكثفة، جهاز التنفس الصناعي، الأجهزة الرقمية للموجات الصوتية، والجهاز المحمول للأشعة، على أن سيبدأ تركيبها لتكون المنعزلة الرئيسية بكادقلي لاستقبال حالات الاشتباه، كما تجري الترتيبات لمنطقة للحجر الصحي، وتتبع المخالطين عبر البلاغات والأتيام حسب الاتفاق مع المستشفى العسكري وقيادة الفرقة (14) مشاة.

وأعلن مدير عام وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية جنوب كردفان، عن رفع وتيرة الترتيبات حسب فهم الوبائيات، ورفع درجة الحساسية والترقب والترصد، وشدد على تنفيذ القرارات والموجهات والاشتراطات الصحية.

وفي السياق، قال الوالي المكلف اللواء ركن رشاد عبد الحميد إسماعيل، إنه تم تكوين اللجنة العليا، اللجنة الفنية، ولجنة للطوارئ وضعت التجهيزات والتحضيرات لمجابهة “كورونا”.

وأكد في تصريح بأمانة الحكومة اليوم، أنهم أخذوا الحيطة والحذر والمراقبة والتقصي بالمحليات ووضع التحوطات الفنية، مطالباً إنسان الولاية بإتباع التوعية والارشادات التي تساعد للحد من انتشار المرض.

وأكد أن الولاية تبذل الجهود في مكافحة المرض عبر اتباع الإجراءات التي تصدر من وزارة الصحة الاتحادية، وكشف عن وصول المعدات اللازمة التي طلبتها الولاية من الصحة الاتحادية.
وقال: “نعمل في التوعية عبر الأجهزة الاعلامية والقوات والأجهزة الأمنية لتنفيذ القرارات والإجراءات”.