أعلن مجلس وزراء السودان، اليوم “الأربعاء”، عن نظام جديد لتوزيع الخبز في البلاد، تلعب من خلاله مباحث التموين والمحليات والولايات ولجان المقاومة دوراً كبيراً.

وانتقد تجمع أصحاب مخابز ولاية الخرطوم، في وقت سابق من اليوم، سياسات وزارة الصناعة والتجارة الخاصة بالخبز، معلناً دخول مخابز الولاية في إضراب شامل عن العمل ابتداءً من بعد غدٍ “الجمعة”.

وقال وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح، عقب الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، برئاسة رئيس المجلس د.عبدالله حمدوك، إن “المجلس” استمع الى إفادة من وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني حول الوضع التمويني المتعلق بالدقيق وجهود الوزارة في توفير الخبز.

وأضاف أن الوزير مدني، طرح تصور اولي لنظام جديد لتوزيع الخبز يتناسب مع ظروف حظر التجول، وهو أن يصبح لمباحث التموين والمحليات والولايات ولجان المقاومة دور كبير فى النظام الجديد لتوزيع الخبز.

وفي ملفات أخرى، بحث “المجلس”، التحضيرات للمؤتمر الاقتصادي الذي حدد له الثاني من يونيو المقبل موعداً لانعقاده، والذي يستمر ثلاثة أيام، بالعاصمة الخرطوم.

ويبحث المؤتمر عدة قضايا أبرزها “التضخم النقدي، الفقر، البطالة، ضعف البنى التحتية، ضعف مؤسسات الخدمة المدنية، اختلال الميزان التجاري ، عجز الموازنة، انخفاض قيمة العملة الوطنية، وقضايا الإنتاج والاستثمار”.

وبحسب صالح، استمع مجلس الوزراء إلى تقرير حول الوضع الأمني والجنائي بالبلاد قدمه وزير الداخلية الفريق أول شرطة الطريفي إدريس، حيث رأى المجلس، أن تطبيق حظر التجول في الولايات تراوح بين جيد وجيد جداً وممتاز.

وكشف صالح، أن مجلس الوزراء سيعقد جلسة خاصة صباح غد “الخميس” يناقش فيها إجراءات إضافية يمكن اتخاذها لمواجهة وباء كورونا.

وقالت وزارة الصحة الاتحادية، إن إجمالي حالات الاشتباه بفيروس «كورونا» حتى أمس «الثلاثاء»، بلغت «112» حالة في مراكز العزل في السودان.

وتم تسجيل «7» حالات إصابة مؤكدة بالفيروس من بينها حالتي الوفاة التي سبق الإعلان عنها مؤخراً.