كشف مجلس الوزراء السوداني، عن تحركات لعناصر من حزب المؤتمر الوطني المحلول الذي كان يتزعمه المخلوع عمر البشير، والذي ظلّ على سُدّة الحكم حوالي ثلاثون عاماً قبل أن تطيح بحكومته «الإنقاذ» ثورة ديسمبر المجيدة.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام فيصل محمد صالح، في تصريحات صحفية عقب اجتماع طارئ لمجلس الوزراء، اليوم «الأحد»، إن «المجلس» ناقش التفلتات الأمنية وتحركات عناصر المؤتمر الوطني خلال الفترة الأخيرة،، ووضعية جهاز الأمن الداخلي.

ونقل صالح، تأكيدات مجلس الوزراء على ضرورة إحداث تغيير عاجل في حكومات الولايات على مستوى المدراء العامين للوزارات وإزاحة عناصر النظام السابق التي تقف في طريق التغيير.

ولفت وزير الإعلام، إلى أيلولة شركة السبيكة التي تعمل في مجال الذهب إلى الدولة بدلا عن جهاز الأمن.

وأكّد صالح، وجود توافق بين وزير المالية وقوى الحرية والتغيير حول عدد من القضايا الاقتصادية المرتبطة بمعاش الناس، مشيرا إلى ان هذا التوافق بحسب وزير المالية الدكتور إبراهيم البدوي، سينعكس إيجابا على الأوضاع الاقتصادية.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش الأداء الاقتصادي والحاجة لتعديل السياسات الاقتصادية لتناسب الظروف الجديدة التي خلقتها جائحة كورونا، واستمع المجلس لتقرير حول اجتماعات متواصلة خلال الأيام الثلاثة الماضية بين وزارة المالية والخبراء الماليين وبين اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير.

وأضاف أن الاجتماع ناقش بشكل عام الإصلاح المؤسسي للاقتصاد، أوضاع الاقتصاد الهيكلي، كيفية ترشيد الدعم ومواجهة التحديات الاقتصادية الماثلة.
وقال فيصل إن الوزير البدوي، قدم تقريرا كشف فيه عن توصلهم لقواسم ومفاهيم مشتركة مع اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، وأمهل مجلس الوزراء اللجنة المشتركة ثلاثة أيام لرفع تقرير مشترك بين قوى الحرية والتغيير ووزارة المالية حول بعض الإجراءات الاقتصادية الجديدة المتعلقة بالإصلاح ومعالجة قضايا الدعم لمواجهة الظروف الملحة التي خلقتها جائحة كورونا بالإضافة لقضايا المعيشة اليومية التي يعاني منها الناس.

وحيا مجلس الوزراء الذي خصصه لمتابعة الأداء الحكومي في الجانب الاقتصادي، مبادرة القومة للسودان، وأشاد بالتجاوب الشعبي الكبير للمبادرة التي عكست رغبة الشعب السوداني في العمل المشترك ودعم كل الجهود من أجل تنيمة البلاد.

وثمّن «المجلس»، دور الكوادر الطبية السودانية التي شكلت حائط الدفاع الأول في مواجهة وباء كورونا، وأشاد بالمجهودات العظيمة التي قدمتها تلك الكوادر من أجل الوطن والشعب.