الخرطوم- دارفور24

نصح وزير الارشاد والاوقاف نصر الدين مفرح، المواطنين بالإبتعاد عن التجمعات في المساجد وغيرها، والإلتزام بفتوى إغلاق المساجد لمدة الـ 21 يوما التي حددتها وزارة الصحة السودانية، حفاظاً على الأوراح و درءً لتفشي جائحة فايروس “كورونا”.

وخاطب مفرح، اليوم «الأحد»، أئمة المساجد وقادة الكنائس، قائلاً: “إن فتاوينا لا نبنيها الا على رأي جهات الإختصاص، وهي الإدارة الصحية الموجودة على مستوى البلد والتي أكدت انتشار فايروس كورونا، ونحن ندعو إلى اغلاق المساجد منعا للتجمعات وينبغي ان نستثمره كدعوة لجهة أن الدين الإسلامي مبني على العلم والمعرفة وأن حجتنا مبنية على الحجة العلمية».

وأضاف: «أيها الدعاة والوعاظ لا تلقوا بهؤلاء الناس إلى التهلكة أنتم مسؤولون عنهم أمام الله عزوجل والله سائلاً كل راع عن ما استرعاه أحيوا سنة النبي والذي قال ما معناه (قل في الآذان صلوا في بيوتكم)، وذلك بسبب الخوف من الطين والوحل وليس مرض فتاك ككورونا وحوجتنا الماسة هي أن نبين للناس خطورة هذا المرض ونحافظ على هذه الأنفس ومن ثم المحافظة على الدين».

وشدد الوزير مفرح، على ضرورة الأخذ بالأسباب وهو عدم التواجد في التجمعات والأماكن المختلطة، مشيدا بالذين تفاعلوا مع هذا الأمر وحدثوا المصلين في المساجد بخطورة هذه الجائحة لافتا إلى أن المحافظة على النفس مقدم على المحافظة على الدين.

وأعاد بالإذهان إلى إغلاق المساجد في التاريخ الإسلامي مرات عديدة، وخلال فترات مختلفة بأسباب كثيرة وذلك حفاظا على أرواح الناس.

ونوّه إلى أن  العلماء استندوا على مبادئ وقواعد شرعية وهى دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة والضرورات تبيح المحظورات ومالا يتم الواجب إلا به فهو واجب.