السبت, يونيو 6, 2020
أخبار

وفد رفيع من الخرطوم يزور الفاشر للوقوف حول الوفيات الغامضة

الفاشر - دارفور 24

وصل الى مدينة الفاشر بشمال دارفور ظهر “الجمعة” وفد حكومي رفيع المستوى من مجلس الوزراء ووزارتي الصحة والحكم الاتحادي للوقوف ميدانيا على مجمل الأوضاع الصحية في الولاية والوقوف حول عشرات الوفيات الغامضة لكبار السن والتي وصلت إلى نحو 150 حالة وفاة داخل مدينة الفاشر خلال اسبوع.

وترأس الوفد السفير، وزير شؤون مجلس الوزراء، عمر منيس، وبرفقته وزير الحكم الاتحادي والي ولاية الخرطوم المكلف دكتور، يوسف آدم الضي، ووكيل وزارة الصحة الدكتورة، سارة عبدالعظيم، والدكتور بابكر محمد مقبول، مدير عام ادارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة، وعددا من المسؤولين حيث إنخرط الوفد فور وصولهم مطار الفاشر الدولي في اجتماع مغلق مع حكومة الولاية.

وقال رئيس الوفد، عمر مينيس، في تصريحات صحفية عقب اللقاء إن زيارتهم تأتي بتوجيهات مباشرة من رئيس الوزراء، دكتور عبدالله حمدوك، للوقوف على مجمل الأوضاع الصحية العامة داخل مدينة الفاشر عقب تفشي وفيات مجهولة للعشرات من كبار السن.

وأضاف “تأتي كذلك بغرض التقصي ومعرفة أسباب وطرق معالجة هذه الوفيات والجهود المبذولة من الولاية للحد منه”.

وأوضح أن الوفد استمع خلال الزيارة الى تقرير مفصل من حكومة الولاية حول الوفيات والترتيبات الموضوعة للحد من انتشاره، معلنا عن تشكيل لجنة ولائية للبحث النشط عن الوفيات وإرسال العينات الى الخرطوم لمعرفة أسباب الوفاة.

وناشد مينيس المواطنين لضرورة اتباع الاجراءات الاحترازية اللازمة التي تضمن سلامة أرواحهم من الاصابة بفيروس كورونا.

فيما شددت وكيل وزارة الصحة، دكتورة سارة عبدالعظيم، على أهمية التقصي النشط والوصول الى المجتمعات لمعرفة أسباب الوفيات التي ضربت المدينة مؤخرا.

وقالت إن وزارتها تبذل قصارى جهدها في سبيل تقديم الدعم الفني اللازم للحد من الوفيات وظهور نتائج المسح حول الوفيات الأحد المقبل.

وشهدت مدينة الفاشر خلال الأيام الماضية تزايد في معدلات الوفاة وسط كبار السن علاوة على ظهور حالات مرضية جديدة تتركز حول انعدام حاسة الشم وضيق في التنفس لدى العديد من المواطنين خاصة الشباب.

اترك تعليقاً