كشفت نتائج دراسة حديثة أجراها أساتذة كلية الطب جامعة الفاشر إن 33% من جملة الوفيات الغامضة داخل المدينة كانت بسبب فيروس “كورونا، فيما إختلفت أعراض الوفيات الأخرى من حوادث وأمراض مزمنة مثل القلب والسكري والسكته الدماغية.

وسجلت مدينة الفاشر خلال الثلاثة اسابيع الماضية أكثر من 150 حالة وفاة لكبار السن في ظروف غامضة الأمر الذي دفع فريق علمي بحثي من كلية الطب بجامعة الفاشر الى إجراء دراسة علمية لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الوفيات.

وقال نائب عميد كلية الطب بجامعة الفاشر، دكتور الطاهر أحمد الطاهر، “لدارفور24” إن النتائج الأولية للدارسة التي أجريت مؤخرا أظهرت ان ثلث الوفيات ناتجة عن أعراض “كورونا” فيما إختفلت الاعراض الأخرى بين الحوادث والأمراض المزمنة.

وأوضح أن الدارسين تمكنوا من الدخول الى 150 منزلا لذوي المتوفين لملئ إستبيان تم تصميمه ليحتوي على البيانات الشخصية ومعلومات لها علاقة بالأعراض المصاحبة للمتوفي حيث تم تقيمه اليوم “الخميس” للحصول على النتائج.

وأضاف “أظهرت النتائج ان كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة هم أكثر عرضة للوفاة من غيرهم فيما امتنع أصحاب 5 منازل داخل المدينة من الاستجابة للدراسة”.

وكان وفدا من مجلس الوزراء ووزارتي الصحة والحكم المحلي قد زرا مدينة الفاشر مطلع الاسبوع الماضي للوقوف ميدانيا على حقيقة الوفيات الغامضة.