أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، اليوم “الأربعاء”، عن انضمام السودان إلى تحالف الأمم المتحدة للمدفوعات الرقمية لبناء اقتصاد يشمل الجميع.
ويتخذ “التحالف” (Better Than Cash Alliance) “تحالف أفضل من النقد”، من الأمم المتحدة، مقراً له.

وتخطط الحكومة السودانية من خلال التحالف إلى توسيع الشمول المالي وزيادة الشفافية، كجزء من رؤيتها والتزامها بنهضة الاقتصاد الوطني، وبدء الانتقال من التعامل بالنقد المطبوع إلى المدفوعات الرقمية (digital payments) في جميع انواع التعاملات المالية.

وأصبح السودان بهذا الانضمام عضواً إلى جانب أكثر من 75 عضوا في التحالف  المكون من الحكومات والشركات والمنظمات الدولية الملتزمة بتسريع الانتقال من النقد المطبوع إلى المدفوعات الرقمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وسيحصل السودان على الدعم الفني والتقني في مسيرته نحو رقمنة المدفوعات من خلال تبادل المعرفة مع دول أخرى من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وتعد إستراتيجية الانتقال من النقد المطبوع إلى المدفوعات الرقمية جزء أساسي من الخطة التي وضعتها الحكومة للاستقرار الاقتصادي ونجاح الإصلاحات الجارية على وجه الخصوص.

وستكون المدفوعات الرقمية أساسية لنجاح برنامج السودان لدعم الأسر الذي تم الإعلان عنه مؤخراً، والذى يوفر تحويلات رقمية مباشرة شهرية لحوالي 80 % من الأسر.

ويسعى البرنامج إلى تحفيز الانتاج والنمو الاقتصادي، والحد من الفقر، وتحسين الأمن الغذائي والصحة في جميع أنحاء البلاد.

وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.ابراهيم البدوي، إن التحول إلى المدفوعات الرقمية يتماشي مع نية حكومة السودان لإنشاء “وكالة التحول الرقمي” متعددة الوزارات تقود عملية تحديث الخدمات الحكومية، بما في ذلك برنامج السودان لدعم الأسرة.

وأكد أن الابتعاد عن النقد المطبوع سيساعد السودان على تعزيز الشفافية المالية في إطار إعادة اندماج السودان في النظام المالي العالمي بعد حوالي 30 عامًا من العزلة المالية وسوء الإدارة الاقتصادية من قبل النظام البائد، كما أن التحول نحو المدفوعات الرقمية وتحديث القطاع المالي سيمهد أيضًا الطريق للاستثمار المحلي والدولي ويساهم في النمو الاقتصادي في البلاد.

وجزم بأن المدفوعات الرقمية ستحسن الشمول المالي والشفافية في جميع أنحاء السودان، خاصة في المناطق المتأثرة بالحروب، وستساعد في القضاء على الفساد، وبناء صلة مباشرة بين المواطنين والدولة.

وأضاف أن التحول الرقمي سيحفز القطاع الخاص وسيضمن وصول الموارد والخدمات الحكومية بطريقة عادلة لجميع السودانيين،  الأمر الذي من شأنه دعم  الجهود المبذولة لتحقيق السلام العادل والدائم وإنعاش الاقتصاد الوطني.

ونوه البدوي، إلى أن انضمام السودان إلى الاقتصاد الرقمي يأتي في إطار التقدم الطبيعي الذي تشهده  البلاد مستدلاً في ذلك باستخدام شباب وشابات السودان للتكنولوجيا بشكل مبتكر خلال ثورة ديسمبر المجيدة لتصنع عهداً جديداً في تاريخ أمتنا.

بدوره، قالت المدير الإداري للتحالف الدكتورة روث قودوين، إن رؤية حكومة السودان لإنشاء برنامج  الدخل الأساسي شبه الشامل الرقمي ملهمة حقاً، وسيستفيد أكثر من 30 مليون سوداني وسودانية من الحصول على الدعم الحكومي بطريقة سريعة وآمنة وشفافة، مما يمنحهم فرص اقتصادية جديدة.

واعتبرت انضمام حكومة السودان إلى التحالف، بيان واضح حول التزامها ببناء اقتصاد ديناميكي يعمل للجميع.