الخرطوم ـ دارفور 24
أعلنت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في السودان، تمديد فترة الحظر الصحي بولاية الخرطوم، لأسبوع إضافي بذات مواقيته وترتيباته الحالية.
ويبدأ قرار التمديد اعتباراً من تاريخ الثلاثاء 30 يونيو وحتى السابع من يوليو، على أن يبدأ التدرج في رفع الحظر إعتباراً من تاريخ الأربعاء 8 يوليو، بتقليل ساعات الحظر من السادسة مساء حتى السادسة صباحاً.
وأوضح  رئيس “اللجنة” بروفيسور صديق تاور في منبر “سونا” مساء “الأحد”، أن التدرج في رفع الحظر سيبدأ بالسماح للمواطنين بالحركة من الخامسة صباحا وحتى السادسة مساء والسماح التدريجي بمزاولة العمل وفقا لإجراءات تهيئة المواقع بما يتماشى مع الظروف الصحية.
ونوه إلى أن الإجراءات المتعلقة بالحظر الصحي في الولايات متروكة لتقديرات السلطات الولائية وفقا للأحوال الصحية الخاصة بولاياتهم.
وقال إن “اللجنة”، اجازت توصية ولاية الخرطوم بأن تستعد المحليات للعودة المتدرجة وتهيئة الاسواق ومواقع العمل ومواقف المواصلات خلال الفترة المحددة.
وتطرق تاور، الى الدعوات المعلنة لمسيرات 30 يونيو، مؤكداً أهمية ذكرى الثلاثين من يونيو كمحطة فارقة في مسيرة ثورة ديسمبر وأهمية الاحتفاء بها وتجديد العهد بالثورة والثوار.
واستدرك قائلًا الا ان اللجنة ومن منطلق المسئولية الاخلاقية وفي ظل عدم انتفاء الظروف التي دعت لإعلان الطوارئ الصحية فإنها لا تحث على التعبير بالطريقة التي تعرض المواطنين للوباء.