الضعين- دارفور24
أبدى عدد من مرافقي مرضى الفشل الكلوي بشرق دارفور تخوفهم من توقف ماكينات الغسيل للمرة الثانية، بعد ان تلاحظ تدني فعاليتها هذه الأيام.
ونقل مراسل دافور24 عن مرافقي المرضى قولهم انه في حال توقف ماكينات الغسيل فقد يتعين على المرضى السفر إلى الخرطوم لإجراء عمليات الغسيل الدورية، وذكر ان عدد من مرضى الفشل الكلوي توفوا بسبب توقف ماكينات غسيل الكلى الستة في مركز الضعين قبل فترة، وصعوبة ترحيل المرضى الى الخرطوم في ظل اجراءات الحجر الصحي، بينما تحمل آخرون النفقات الباهظة للترحيل الي الخرطوم حيث تتجاوز تكاليف إيجار السيارة الى الخرطوم نحو “100” الف جنيه.
قال احد العاملين في مركز غسيل الكلى “جمال آدم” لدارفور24 إن مشكلة مركز غسيل الكلى تكمن في تهالك وحدة معالجة المياه وانتهاء عمرها الافتراضي، بينما ماكينات الغسيل فتعمل بكفاءة عالية- على حد قوله-
وطالب جمال إدارة المراكز القومية لغسيل الكلى بالخرطوم بتغيير وحدة معالجة المياه بمركز غسيل الكلى بالضعين قبل أن يتوقف عن خدمات الغسيل.
مؤكداً إن وحدة معالجة المياه تعمل على تنقية المياه المستخدمة في المركز وبدونها لا يمكن للمركز إن يقدم الخدمة، مشيراً الي أن العطل السابق في المركز كان عرضي بسبب الموتور.