نيالا- الضعين- دارفور24

نظم المعلمون الذين تم تعيينهم ضمن موظفي المشروع القومي 2019م وقفة احتجاجية امام وزارة الماضية بجنوب دارفور للمطالبة بأجورهم وفق منشور زيادة الأجور الذي اعلنته الحكومة وطبقته منذ ابريل الماضي.

وعلمت دارفور24 ان مدير عام وزارة المالية بالولاية “نعمات يس” جلست أمس الثلاثاء مع ممثلين للمعلمين تعيين “2019م” وقدمت لهم تنويراً عن ما تم بشأن تطبيق منشور زيادة الأجور الخاص بموظفي المشروع القومي 2019م، والذي لم يطبق في جميع ولايات البلاد، أوضحت مدير عام المالية ان وزارة المالية دفعت من خزينتها في الشهر المالية لاتمام أجور هؤلاء الموظفين البالغ عددهم 1240 موظف في جميع المؤسسات الحكومية بالولاية، لجهة ان وزارة المالية الاتحادية لم تطبق التعديل على أجور موظفي 2019م بكل ولايات البلاد، ونبهت المديرة العام- بحسب مصدر داخل الوزارة- الى ان والي الولاية متواجد هذه الايام في الخرطوم وتم رفع الأمر إليه لمتابعته مع وزارة المالية الاتحادية.
وقال الناطق باسم المعلمين “ابراهيم اسحق” لدارفور24 انهم جلسوا اليوم الاربعاء مع مديرة عام المالية ووعدت بمعالجة الأمر بدفع أجورهم كاملة، بعد ان تلقت معلومات تفيد بأن وزارة المالية الاتحادية ستدفع المبلغ في غضون الساعات المقبلة.
وذكر ان موظفي المشروع القومي 2019م تفاجأوا عند صرف الأجور بأن مرتباتهم جاءت بالمبلغ القديم ما قبل تعديل الأجور وهو 1900 جنيه، الأمر الذي اضطرهم الى رفضه وعدم استلامه وبدأوا سلسلة مطالبات من وزارة التربية والتوجيه الى ان وصلوا الى وزارة المالية بالولاية، ونوه ابراهيم الى انهم في حال لم تف الوزارة بالوعد الذي قطعته فإنهم سينظمون اعتصاماً مفتوحاً داخل وزارة التربية والتوجيه الى حين الايفاء باستحقاقاتهم.
وفي شرق واصل الموظفون المعينون في العام 2019م وقفاتهم الاحتجاجية أمام مقر حكومة الولاية بمدينة الضعين لليوم الرابع، مطالبين بصرف رواتبهم بالهيكل الراتبي الجديد، بعد ان وصلت رواتب الموظفين الجدد بالهيكل الراتبي القديم  في وحداتهم، ورفض الموظفون صرف الرواتب من خزينة الوحدات الحكومية.
وقالت المعلمة سهام آدم لدارفور24 إن وقفتهم ستواصل أمام أمانة الحكومة حتى استعيابهم بالهيكل الجديد وصرف أجورهم وفقاً لمنشور الزيادات الجديد.
ومن جانبه قال مدير عام وزارة المالية دكتور احمد بكار “إن وزارته أعدت المرتبات بالهيكل الجديد لكل موظفي الولاية وعندما نزلت  في خزينة الولاية اكتشفنا ان رواتب الموظفين الجدد جاءت وفقاً للهيكل القديم.
ويبلغ عدد موظفي المشروع القومي 2019م بشرق دارفور 667 موظف وموظفة بمؤسسات مختلفة جميعهم لم يصرفوا المرتبات منذ شهري مايو ويونيو للعام 2020م.