غادر عضو فريق الوساطة الجنوبية الدكتور ضيو مطوك، اليوم “الأربعاء”، العاصمة السودانية الخرطوم، متوجهاً إلى جوبا، برفقة أعضاء من وفد لجنة الترتيبات الأمنية من الجانب الحكومي، لاستكمال ما تبقى من بنود في ملف الترتيبات الأمنية.

وبحث مطوك، خلال زيارته التي استغرقت عدة أيام، عدداً من القضايا التي تتصل بمحادثات السلام السودانية التي ترعاها دولة جنوب السودان.

وتم تأجيل التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق بين الحكومة والجبهة الثورية الذي كان من المقرر أن يتم مساء أمس “الثلاثاء”، وذلك لمزيد من التشاور.

وكان في وداع الدكتور ضيو مطوك، في مطار الخرطوم الدولي، عضو مجلس السيادة الانتقالي، الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي لمفاوضات السلام محمد حسن التعايشي، وسفير جمهورية جنوب السودان بالخرطوم وعدد من المسؤولين.

ويعتبر إحلال السلام من أبرز ملفات الحكومة منذ بدء الفترة الانتقالية في السودان، بتاريخ ٢١ أغسطس ٢٠١٩، وتستمر ٣٩ شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات.

ودخل السودان مرحلة انتقالية بعد أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل من العام الماضي، عمر البشير من الرئاسة “١٩٨٩ – ٢٠١٩”، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.