أعلن حزب الأمة القومي الخميس رفض المشاركة في حكومة الولايات على النحو الذي أعلن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، طالبا من عضويته التي تم اختيارها حكاماً للولايات الانسحاب.

وكان رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أعلن مساء الأربعاء قائمة حكام الولايات المدنيين التي ينتمي غالبها لأحب قوى الحرية والتغيير، حيث حصل حزب الأمة القومي على النصيب الكبر فيها.

وقال نائب رئيس حزب الأمة القومي، صديق اسماعيل في مؤتمر صحفي الخميس إن الحزب يعلن رفضه قائمة الولاة ويناشد منسوبيه بالانسحاب لأن عملية الاختيار جاءت متجاوزة المعايير والأسس المتفق عليه.

وأضاف “من تم تسميتهم في هذا التكليف عرفنا فيهم الانضباط الأمر الذي يوجب عليهم الانحياز وسنعمل على قيادة حملة حول هذا التصنيع الشللي”.

من جهتها قالت مريم المهدي، نائب رئيس الحزب، إن من مبررات الحزب لرفض المشاركة هو ما جرى في ولاية الخرطوم من تسمية حاكم لها منتمي لحد الأحزاب السياسية في حين كان الاتفاق ان يتم تكليف شخص مستقل بمقدرات محددة.

وأوضحت أن ولاية الخرطوم تمثل عشر ولايات السودان وفقاً للكثافة السكانية والوضعية السياسية والدبلوماسية  وكان يجب ان تكون خارج المحاصصة الحزبية.

لكن مريم أكدت أن حزب الأمة لا زال داعم للحكومة الانتقالية وباق في قوى الحرية ولتغيير، قائلة إن المؤتمر الصحفي يأتي في إطار النصح والشفافية لتوضيح الموقف مما يجري.