الجمعة, أغسطس 14, 2020
أخبار

النائب العام في السودان: مجزرة الأبيض جريمة ضد الإنسانية

الخرطوم - دارفور 24

قال النائب العام في السودان مولانا تاج السر الحبر، إن مجزرة الأبيض بولاية شمال كردفان، والتى راح ضحيتها عدد من طلاب المدارس الثانوية فى العام ٢٠١٩م، تُعتبر من الجرائم ضد الإنسانية.

وشهد أواخر يوليو من العام المُنصرم، سقوط 8 قتلى وعشرات الجرحى أغلبهم من التلاميذ عقب إطلاق قوات نظامية الرصاص الحي على احتجاجات لطلاب المدارس الثانوية.

وخاطب الحبر، اليوم «الاثنين»، الجلسة الثانية لمحاكمة «9» من المتهمين من أفراد قوات الدعم السريع المتهمين، فى مجزرة الأبيض والتى تم رفعها الى العاشر من أغسطس المقبل عقب عطلة عيد الفطر المبارك، والتى تم الاستماع خلالها الى محامي الدفاع عن الحق الخاص.

وأشار الى أن هذه القضية تصنف من القضايا العامة، موضحاً أن السودان وقّع على الكثير من المواثيق والاتفاقيات الدولية التى تهتم بحقوق الانسان.

ونوّه إلى أن السودان خلال فترة النظام البائد، ارتكب العديد من الانتهاكات ضد الإنسانية ولم يحترم المواثيق والاتفاقيات الدولية وعدد القوانين التى تجرم ضرب المواطنين بالسلاح الناري خاصة الأطفال وطلاب المدارس الأمر الذى يعد مخالفة واضحة للقوانين.

ووصل مولانا الحبر، اليوم، إلى مطار الأبيض، ليشهد «الجلسة»، ويقدم مرافعته، وكان في استقباله قائد الفرقة الخامسة مشاة اللواء الركن الصادق الطيب عبدالله، والأمين العام لحكومة الولاية ولجنة الآمن ورئيس الجهاز القضائي بالولاية وقيادات العمل العدلي والقانوني.

اترك تعليقاً