تسببت الأمطار والسيول التي ضربت السودان خلال الساعات الماضية في مصرع 5 أشخاص وإصابة 3 آخرين، إضافة إلى تدمير آلاف المنازل ما بين انهيار كلي وجزئي.

وقال وزير الداخلية رئيس المجلس القومي للأمن والدفاع المدني، الفريق أول الطريفي إدريس، حسب بيان صحفي إن مناسيب الأنهار بمحطات “الديم ودمدني الخرطوم شندي عطبرة دنقلا”، سجلت منذ السبت معدلات أعلى من معدلات نفس اليوم في العام الماضي.

وأضاف “الموقف حتى يوم الأحد بكل السودان في خريف العام الحالي بعد حصر الخسائر والممتلكات يشير إلى وقوع ٥ حالات وفاة و٣ مصابين، مع انهيار كلي لعدد ١١٠ منزل وانهيار جزئي لعدد ١٢٧٢”.

وأوضح أن أربع حالات وفاة كانت بسبب انهيار المنازل، بينما الوفاة الراعة كانت بسبب الغرق، كما تم تدمير ٢٦ مرافق تعليمية ومساجد، و٧٨ متاجر ومخازن فيما نفقت عدد ٤١ من الحيوانات، وانهيار كلي لعدد ٤٩٣ منزل لولاية الخرطوم، فيما أدت الامطار المتوسطة إلى غزيرة ببعض المحليات إلى تراكم المياه وانحدار السيول.

وأكد الطريفي إشراف الحكومة ومتابعتها لأعمال المجلس القومى للدفاع المدني من خلال الزيارات الميدانية لمواقع الهشاشة والمواقع المتأثرة وتقديم الدعم اللازم، حيث تم تقديم (خيام ومشمعات طلمبات شفط معدات حفر وردم، لنشات قوارب مولدات لعمل شرطة الدفاع المدني)، فيما شرع المجلس القومى للدفاع المدني في سحب المياه المتراكمة واخلاء بعض السكان من بعض المناطق الخطرة.

وأعلن الطريفي عن فتح ارتكازات نيلية على بعض مواقع الهشاشة إضافة لمجهودات في التنبؤ والرصد والتحليل والإحصاءات والتحليل والإرشادات.