كشفت الأمم المتحدة عن تأثر 50 ألف شخص جراء السيول و الفيضانات التي تضرب أجزاء واسعة من السودان.

وحسب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة  أدت الأمطار و السيول التي ضربت أجزاء واسعة من الولايات إلى  انهيارات أرضية وأضرار على المنازل والبنية التحتية في 14 ولاية على الأقل من بين 18 ولاية في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف التقرير تأثر أكثر من 50،000 شخص في ولايات غرب كردفان وجنوب كردفان وسنار والجزيرة وجنوب دارفور وشرق دارفور وشمال دارفور والبحر الأحمر والنيل الأزرق والنيل الأبيض ونهر النيل والخرطوم وكسلا والولايات الشمالية ، وفقًا بيانات أولية من مفوضية العون الإنساني الحكومية. ومن المتوقع أن ترتفع الأرقام مع توفر نتائج المزيد من التقييمات.

وتابع استمرت الأمطار الغزيرة في عدة أجزاء من السودان خلال الأيام الماضية، مما أدى إلى مزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية وتدمير المنازل والبنية التحتية. شمال دارفور ، بينما النيل الأبيض وسنار وكسلا هي أحدث الولايات التي أبلغت عن العواصف والفيضانات. وإجمالاً تضرر أكثر من 50،000 شخص في 14 ولاية على الأقل من الولايات السودانية الـ 18 ، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن لجنة المساعدات الإنسانية الحكومية.

في شمال دارفور ، هناك ما لا يقل عن 122 عائلة (أكثر من 600 شخص) في حاجة ماسة إلى المأوى والغذاء وأوعية المياه وأدوات المطبخ بعد أن جرفت كل أمتعتهم بسبب الفيضانات المفاجئة التي ضربت مخيم النازحين حيث يعيشون في منطقة اللعيت في 2 أغسطس الحالي، طبقاً لمفوضية العون الإنساني.

وفي ولاية كسلا ، أفادت مصادر محلية ، بولاية كسلا ، بفيضانات وجار ودلتا بريف بلدة كسلا ، حيث فاض نهر القاش مساء يوم 4 أغسطس الجاري.
وقد يتدهور الوضع في المنطقة في الأيام المقبلة، حيث يستمر ارتفاع منسوب مياه النهر الموسمي ، بحسب السلطات المحلية التي تراقب الوضع عن كثب.

وسبق أن أفادت مصادر محلية في 3 أغسطس، أن هطول أمطار غزيرة على مدينة سنار ولاية سنار ، أدت إلى انهيارات أرضية وانهيار عدة منازل في دار السلام والراشدين وشندي فوج والتجاطا والديباجة وطيبة التجانية. أحياء. ووفقاً للبيانات الأولية من مفوضية العون الإنساني وجمعية الهلال الأحمر السوداني، تضرر حوالي 3800 شخص من الفيضانات.

في ولاية النيل الأبيض، دمرت الأمطار الغزيرة والفيضانات التي أعقبت ذلك في 3 أغسطس  ما يقرب من 100 منزل وتشريد حوالي 500 شخص في قرية قوز أوضالة بمحلية الجيتانة. على الرغم من أن بعض الأشخاص قد وجدوا تمكنوا من الاحتماء مع الجيران وأفراد الأسرة ، إلا أن العديد من الأشخاص لا يزالون بلا مأوى وبحاجة ملحة للمساعدة ، وفقًا للمنظمات الإنسانية في الميدان.

حذرت هيئة الأرصاد الجوية السودانية من توقع هطول أمطار غزيرة خلال شهري أغسطس وسبتمبر في معظم أنحاء البلاد مما قد يؤدي إلى مزيد من الفيضانات والنزوح.