نظم عشرات العاملين المفصولين من وظائف بعثة اليوناميد (الثلاثاء) اعتصام مفتوح امام مقر البعثة بمدينة الفاشر، مطالبين بمستحقات مالية منذ تاريخ فصلهم في ديسمبر من العام 2015.

ونصب المحتجون صيوانا للاعتصام أمام البوابة الرئيسية للمقر حيث قضوا ليلتهم فيها دون أن تتعرض لهم أي جهة كانت.

وقال أحد ممثلي لجنة الاعتصام، الهادي شنه، “لدارفور24” إنهم نفذوا الاعتصام السلمي امام المقر اليوم (الثلاثاء) وسيواصلون اعتصامهم لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة في استحقاقات مالية عبار عن بدلات ساعات الإضافية وبدل عمل ليلي ومساهمة البعثة في المعاش بجانب الأخطار المتأخر والفصل التعسفي، وأضاف أن جملة عدد العاملين المفصولين 264 موظفا تم فصلهم تعسفيا في العام 2015 م بكل من مدن نيالا وزالنجي والجنينة والفاشر.

وذكر أن البعثة رفضت الاعتراف بحقوقهم رغم الاتفاق بشأنها بين الطرفين في العقد المبرم بينهما.

وكانت البعثة قد أعربت في وقت سابق عن قلقها الشديد إزاء تكرار عرقلة عملياتها جراء الاحتجاجات من قبل موظفيها السابقين وقالت في بيان صحفي سابق اطلعت دارفور24 عليه انها ذات طابع غير سلمي مايعيق حركة الدخول والخروج من مقار البعثة عنوة وبحسب البعثة في ذلك الوقت الذي مضي عنه عدة سنوات إن جلّ الموظفين الوطنيين الذين انتهت فترة خدمتهم بالبعثة في 31 ديسمبر 2015 تسلموا كافة مستحقاتهم المالية نظير فترة خدمتهم بيوناميد عدا رهط قليل منهم جاري تسوية معاشاتهم.

وأشارت إلى التعاون الوثيق لـ يوناميد مع صندوق معاشات موظفي الأمم المتحدة الجهة المسؤولة عن إدارة محفظة المعاشات لإنجاز كافة الاستحقاقات المالية المتبقية.