اعفت الحكومة السودانية المتحدث باسم وزارة الخارجية، الدكتور حيدر بدوي صادق، بعد تصريحات له تؤيد تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتسببت تصريحات السفير السوداني التي بثتها قناة “سكاي نيوز عربية” في أزمة داخل السودان كما اثارة ردود أفعال واسعة على المستوى الاقليمي والدولي.

وأصدر وزير الخارجية المكلف، عمر قمر الدين اسماعيل، اليوم الأربعاء قراراً بإعفاء السفير حيدر بدوي صادق، من منصبه كمتحدث رسمي لوزارة الخارجية ومديراً لإدارة الإعلام، حسب ما نقلت وكالة السودان للانباء.

وقال السفير المقال في تصريحاته إن وزارة الخارجية السودانية، تتطلّع لقيادة اتصالات مع إسرائيل لتوقيع اتفاق سلام دون التضحية بالثوابت، وأضاف: “لا ننفي وجود اتصالات بين البلدين”.

وأشاد بمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، والتي أوقفت قرار ضم الأراضي الفلسطينية، واصفاً خطوة الإمارات بتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، بانها جريئة وشجاعة وترسم خط السير الصحيح لبقية الدول العربية.

وأكّد صادق، أن الخرطوم وتل أبيب، سيجنيان الفائدة بتطبيع علاقاتهما الثنائية، كما أكّد أن السودان سيستفيد من التقنيات الزراعية والصناعية، وستكسب إسرائيل الانفتاح على العالم العربي.