حذّرت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية، من تواصل ارتفاع مناسيب النيل خلال اليومين القادمين، لتسجل أرقام غير مسبوقة في معظم الاحباس.

وسجلت في محطة الخرطوم، اليوم “السبت”، ١٧.٤٨ مترا مرتفعة ٢٢ سم، وفي شندي  ١٨.٠٦ مترا ليقترب من أعلى رقم مسجل ١٨.٠٧ مترا.

وتوقعت لجنة الفيضانات، أن يصل المنسوب في الخرطوم، غدا “الأحد”، ١٧.٥١ مترا ليرتفع بعد غدٍ “الإثنين”، إلى ١٧.٥٣ متراً.

وقالت إن محطات الرصد الأرضية وصور الأقمار الإصطناعية بالهضبة الأثيوبية والسودان، أشارت إلى أن متوسط الأمطار في أعلى حوض النيل الازرق في يوم 26 و27 و28 أغسطس، ستزيد وارد محطة الديم عند الحدود السودانية – الأثيوبية  ليوم غدٍ” الأحد”،  ليكون وارد النيل الأزرق في حدود 967 مليون متر مكعب.

ونبهت إلى أن الأمطار في حوض العطبراوي، ستؤدي إلى إرتفاع في إيراد أعالي نهر عطبرة في اليومين القادمين.

وأكدت لجنة الفيضانات، أن محطة مدني سجلت اليوم، ٢٠.٥٣ مترا، وتوقعت ان تسجل غدا “الاحد”، ٢٠.٥٧ مترا وبعد غدٍ الاثنين ٢٠.٥٩ مترا، فيما سجلت محطة شندي ١٨.٠٥ مترا لترتفع غدًا إلى ١٨.٠٦ وتلامس بعد غدٍ ١٨.٠٧ متراً، كاعلى رقم مسجل.

وسجلت محطة عطبرة، اليوم، ١٦.٤٤ متراً، ومن المتوقع ان تسجل ١٦.٤٧ مترا، بينما سجل  القطاع: سد مروي – الدبة  إنخفاضاً في حدود 14 سم، والقطاع الدبة – دنقلا سيشهد إنخفاضاً في حدود 10 سم.

ودعت لجنة الفيضانات، الجهات المختصة والمواطنين إلى إتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم  وممتلكاتهم.

وفي ملف الفيضانات بالعاصمة الخرطوم والتي تأثرت كثيراً، فإن العمل يجري حالياً في تعزيز الجسور الواقية وتقوية التروس.

وتسلّمت المحليات اليوم من مجموعة “دال”، أكثر من ٣٠ ألف جوال لاستخدامها في الردميات، بجانب مواد غذائية.

وشرعت السطات المختصة بالعاصمة، في اجراء معالجات فنية عاجلة لحماية محطات مياة الشرب من تأثيرات فيضانات نهر النيل، والتي غمرت مواقع كثيرة. بينما نبّهت الهيئة القومية للطرق والجسور، السائقين بالأخص عند السير على طريقي الخرطوم- مدني “منطقتي الجديد الثورة والجديد عمران وما جاورهما”، وطريق مدني- القضارف “موقع كبري الرهد عند الكيلو 67”، بتوخي الحذر.

وقال ممثل “دال” المقداد فضل، إن أولى هذه المساعدات تأتي ضمن حزم  مساعدات ستقدمها “المجموعة” لمجابهة الفيضان.

من جهة ثانية، تسّلمت الأسر المتأثرة في المحليات الخمس، “٢٥٠٠” كرتونة مواد غذائية مقدمة من ديوان الزكاة، فضلاً عن المجهودات التي تقوم بها المحليات ووزارة البني التحتية عبر هيئاتها ممثلة في هيئة الطرق والجسور ومصارف الامطار وهيئة الصرف وهيئة مياه ولاية الخرطوم.