كشف متعاملون في سوق العملات الأجنبية، عن تذبذب في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية “السوداء”، لليوم «الثلاثاء».

وأبلغ متعاملون «دارفور24»، أن هناك هبوط طفيف في سِعر «العملة الخضراء»، حيث بلغ سعر الشراء 198 جنيهاً، والبيع 200 جنيهاً، والريال السعودي شراء بين 50 و51 جنيهاً، والبيع 52 جنيهاً، وأما سعر شراء الدرهم الإماراتي 56 جنيهاً، والبيع حوالي 58 جنيهاً.

وتوقعوا أن يشهد الدولار نزولاً أمام الجنيه السوداني، مشيرين إلى أن نتائج توقيع اتفاقية السلام بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح، بجوبا، أمس، لم تنعكس بعد على أسعار سوق العملات، إلا أنهم لم يستبعدوا أن تظهر نتائجها في إنخفاض الدولار في قادم الأيام، لافتين إلى أن أسعار أمس لا تختلف عن اليوم.

واستقر سعر الدولار عند سعر موحد هو 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع لدى معظم البنوك وشركات الصرافة العاملة في السودان، ولا تزال السلطات عاجزة عن ضبط إيقاع السوق بالشكل المطلوب، رغم جهودها للحد من انتشار تعاملات السوق السوداء.

وعاش السودان فترة فساد إبان عهد النظام البائد بزعامة المخلوع عمر البشير، وتمّ إدراجه في قائمة الدول الراعية للإرهاب، ترتب عليه فقدان الإقتصاد الوطني لإيرادات مباشرة وغير مباشرة تقدر بنحو تريليون دولار.

وتجاوزت ديون السودان الخارجية، 60 مليار دولار مع انخفاض قيمة الجنيه السوداني الذي يتم تداوله في السوق الموازية حالياً عند سقف ال20٠ جنيهاً للدولار الواحد.