أبلغ متعاملون في سوق العملات الأجنبية، “دارفور 24″، عن إستقرار في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية “السوداء”، لليوم «الأربعاء».

وقال متعاملون إن سِعر «العملة الخضراء»، ثابت ولم يختلف عن أمس “الثلاثاء”، حيث بلغ سعر الشراء 198 جنيهاً، والبيع 200 جنيهاً، والريال السعودي شراء بين 50 و51 جنيهاً، والبيع 52 جنيهاً، وأما سعر شراء الدرهم الإماراتي 56 جنيهاً، والبيع حوالي 58 جنيهاً.

ورأوا أن إتفاقية السلام التي جرى توقيعها بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح، بجوبا، أمس الأول “الإثنين”، لم تنعكس حتى اليوم على سوق العملات، إلا أنهم توقعوا في حال تحصّل السودان على دعم وتأييد خارجي على ضوء “الإتفاقية” أن ينخفض الدولار.

ويأتي إرتفاع “العملة الخضراء”، في وقت عاش فيه السودان حِقبة فساد أثناء عهد النظام البائد بزعامة المخلوع عمر البشير، فتم إدراجه في قائمة الدول الراعية للإرهاب، ما أفقد الإقتصاد الوطني إيرادات مباشرة وغير مباشرة تقدر بنحو تريليون دولار.

وتجاوزت ديون السودان الخارجية، 60 مليار دولار مع انخفاض قيمة الجنيه السوداني الذي يتم تداوله في السوق الموازية حالياً عند سقف ال200 جنيهاً للدولار الواحد.