كثفت الأمطار الغزيرة في السودان خلال الأسبوع الماضي ، مما تسبب في المزيد من الفيضانات والنزوح والوفيات ، ودفع الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في البلاد.

تأثر أكثر من 506000 شخص منذ بدء هطول الأمطار في منتصف يوليو ، أكثر من 110،000 منهم في الأسبوع الأول من سبتمبر وحده ، وفقًا لمفوضية العون الإنساني الحكومية

نزح آلاف الأشخاص ، ولجأ الكثير منهم إلى المدارس ، مما خلق المزيد من التحديات للحكومة والمعلمين قبل إعادة فتح المدارس مباشرة

تقوم الحكومة والعاملين في المجال الإنساني بمساعدة آلاف الأشخاص في جميع المناطق المتضررة. لكن الفيضانات غير المسبوقة تجاوزت التوقعات وتنفد إمدادات الشركاء لمواصلة الاستجابة.

قد يتدهور الوضع خلال الأيام المقبلة ، حيث من المحتمل أن تتسبب الأمطار الغزيرة المتوقعة في إثيوبيا والعديد من أجزاء السودان في زيادة مستويات المياه في النيل الأزرق ، مما يؤدي إلى المزيد من الفيضانات والدمار.

17 ولاية تتأثر بالأمطار

تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات في معظم أنحاء السودان في سلسلة من الدمار ، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمنازل والبنية التحتية والأراضي الزراعية وسبل العيش الأخرى وغمرت المياه  . 

  أكثر من 500 كيلومتر مربع من الأراضي  في ولايات الخرطوم والجزيرة والنيل الأبيض وحدها ، وفقًا لصور الأقمار الصناعية. وفي الوقت الذي  تستمر فيه مستويات الأنهار في الارتفاع حيث تضرر أكثر من 506000 شخص بالفعل في 17 ولاية من الولايات الـ18 في البلاد ، وفقًا لبيانات من مفوضية المساعدات الإنسانية الحكومية (HAC). لقى ما يقرب من 100 شخص مصرعهم بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية ، وأصيب 46 آخرون.

وأدى هذا الوضع إلى إعلان الحكومة الانتقالية في السودان ، في 4 سبتمبر ، حالة الطوارئ الوطنية للأشهر الثلاثة القادمة ، وهو قرار سيعزز جهود جميع المؤسسات التي ستعمل معًا للاستجابة للاحتياجات الأكثر إلحاحًا للمتضررين.

وقد أثرت العواصف والفيضانات غير المسبوقة بشكل خاص على ولايات الخرطوم وشمال دارفور وسنار. كما فجر نهر النيل ضفافه في عدة مناطق في ولايتي نهر النيل والشمال ، مما أدى إلى النزوح وزيادة الاحتياجات الإنسانية. تم تدمير أو إتلاف أكثر من 100000 منزل في جميع أنحاء البلاد ، مما ترك الآلاف من الأشخاص بلا مأوى واجبرهم على البحث عن ملاجئ مع الأقارب أو في المدارس. من المرجح أن يؤثر الوضع على بداية العام الدراسي في منتصف سبتمبر

ضحايا الفيضان في الخرطوم

في الخرطوم ، الولاية التي تضم أكبر عدد من المتضررين ، تركت الفيضانات النهرية والفيضانات المفاجئة 100،000 شخص بحاجة إلى مأوى عاجل ومستلزمات منزلية ومياه نظيفة وصرف صحي وخدمات صحية في شرق النيل ، جبل أولياء ، كرري ، أم درمان ، أم. محليات بداح والخرطوم وبحري – الخرطوم بحري بحسب مفوضية العون الإنساني. وقد أثرت العواصف على اللاجئين الذين يعيشون في موقع “المنطقة المفتوحة” في الخرطوم ، ووفقًا للمفوضية. مات تسعة أشخاص على الأقل ، بينهم فتاة تبلغ من العمر 18 شهرًا غرقت في مرحاض منهار ، وثمانية لاجئين آخرين – اثنان منهم من الأطفال – جرفهم النيل.

وفي محلية أم درمان ، تم تدمير أكثر من 762 منزلاً ، وتدمير 1273 منزلاً إثر هطول أمطار غزيرة وفيضانات منذ نهاية شهر أغسطس ، وفقًا للحكومة. لا تزال المياه تغمر العديد من الأحياء والطرق ، وفقد حوالي 90 في المائة من المتضررين جميع ممتلكاتهم مثل المراتب والبطانيات وخزانات تخزين المياه وأدوات المطبخ. تحتاج معظم العائلات التي دمر منزلها إلى الدعم من خلال توفير مأوى للطوارئ.

في محلية جبل أولياء ، تم تدمير أكثر من 1500 منزل وتضرر 570 منزل عندما فاض النيل الأبيض على ضفته في 27 أغسطس ، مما أدى إلى إغراق ما لا يقل عن خمس قرى نهرية. تضرر ما يقرب من 46000 شخص ، معظمهم لجأوا إلى أقاربهم في المنطقة. يزيد تدمير أكثر من 2000 مرحاض في المنطقة من خطر تفشي الأمراض ، في نفس الوقت الذي يفتقر فيه المرفقان الصحيان في المنطقة إلى الأدوية والإمدادات الطبية.

في جميع أنحاء السودان ، زاد هطول الأمطار الغزيرة من خطر تفشي الأمراض وعرقلة الجهود المبذولة لاحتواء جائحة COVID-19. أنظمة الصرف الصحي غير موثوقة ، والمياه الراكدة في مواقع مختلفة تخلق ظروفًا مواتية للأمراض التي تنقلها المياه والأمراض المنقولة بالنواقل مثل الكوليرا وحمى الضنك وحمى الوادي المتصدع وداء الشيكونغونيا ، في بلد به نظام صحي هش للغاية.

تفاقمت الأمطار الغزيرة والفيضانات وتزايدت الاحتياجات الإنسانية الناشئة في السودان ولا يُتوقع أن يتغير الوضع في الأسابيع المقبلة. تستمر منسوب مياه نهر النيل في الارتفاع بعد أن وصل إلى 17.4 مترًا ، وهو أعلى مستوى منذ 100 عام ، بحسب الحكومة. من المرجح أن تتسبب توقعات هطول أمطار غزيرة في إثيوبيا وأجزاء عديدة من السودان في زيادة مستويات المياه وتؤدي إلى المزيد من الفيضانات النهرية والفيضانات المفاجئة