واجه الحكم القضائي ضد مجموعة فيد للفنون، رفض واسع من قطاعات مختلفة اعتبرت الحكم امتداداً لنهج النظام السابق في المبدعين وإسكاتهم بالقوانين، بينما تستعد هيئة الدفاع لتقديم طعن ضد القرار امام محكمة الاستئناف اليوم الإثنين.

وأصدرت محكمة قسم الخرطوم الأوسط يوم الخميس حكماً بالسجن شهرين والغرامة 5 آلاف لكل شخص، على 11 من مجموعة فيد للفنون بعد إدانتهم بتهمة الإزعاج العام.

ومن بين المحكوم عليهم المخرج السينمائي حجوج كوكا، الحاصل على عضوية الأكاديمية الامريكية للفنون “الأوسكار” الى جانب فوز فيلمه الوثائقي “على ايقاع الانتنوف” بجائزة تورنتو، كما له فيلم روائي طويل بعنوان “آكاشا”.

وتعود ملابسات القضية بحسب عضو هيئة الدفاع المحامي، أحمد علي صبير، إلى أن أفراد من الشرطة دونوا بلاغاً بالإزعاج العام في مواجهة أعضاء المجموعة الذين هتفوا ضدهم داخل حراسات القسم الأوسط، الذي وصلوا إليه إثر بلاغ من سكان أحد أحياء بالخرطوم.

وقال صبير لـ” دارفور 24″ إن أعضاء مجموعة “فيد ارت” كانوا يعملون بروفة لأحد أعمالهم الفنية في المعمل المدني في حي الزهور بالخرطوم، مضيفاً “أثناء البروفة قدمت مجموعة من سكان الحي ووقع اشتباك بينهم واتعرضت فيهو “دعاء” ـ أحد أعضاء المجموعة ـ للضرب، بعدها وصلت الشرةط اقتادت الشباب للقسم الأوسط الخرطوم ودونت ضدهم بلاغات تحت كسر الحظر والازعاج العام”.

وأضاف “في القسم حصل تراشق بين دعاء وفرد مباحث اتهمته بتصويرها وتعرضت للضرب مرة أخرى، ووقع تعسف في اجراءات الضمانة حيث استمر التويقف منذ الساعة الخامسة حتى الثالثة صباحاً، وبعد حضور الشخص الضامن تم حبسه بحجة كسر الحظر”.

ويمضي صبير في سرد ملابسات القضية قائلاً “بعد ان تعرضت دعاء للضرب داخل القسم حصل اعتراضات وهتافات من الشباب، ليتم فتح بلاغات جديدة بالازعاج العام داخل القسم وتهديد السلامة والطمأنينة العامة”.

وأوضح صبير أن البلاغات تم تحويلها للمحكمة التي قامت بشطب بلاغات كسر الحظر وأبقت على البلاغات المتعلقة بالازعاج العام حيث أدانت يوم الخميس خمسة من أعضاء المجموعة بالسجن شهرين والغرامة خمسة ألآف جنيه وحال عدم الدفع السجن شهر.

وأشار صبير إلى وجود مجموعة أخرى تتكون من 6 أشخاص تواجه نفس البلاغات، وقد تم ايداعهم الحراسة منذ الخميس انتظاراً لتقديمهم إلى المحكمة يوم غد الأحد، وذلك تنفيذاً لأوامر القاضي الذي استند في قراره على غياب أحد أعضاء المجموعة عن الجلسة.

وأضاف “غالبا يكون قرار المحكمة نفس قرار الإدانة”، وتابع “سنقوم بكتابة استئناف عقب اطلاعنا على القرار يوم الأحد لنقدمه يوم الإثنين، وأحسب أن فرص قبول الاستئناف كبيره جداً”.

وتضم المجموعة المحكوم عليها كل من “حجوج كوكا، دعاء طارق، عبد الرحمن محمد حمدان، أيمن خلف الله محمد أحمد، أحمد الصادق أحمد حماد”.

ويتناول فيلم “ايقاع الانتنوف” لمخرجه حوج كوكا الذي فاز بعدة جوائز عالمية، نضال البقاء والحياة تحت رعب البراميل المتفجرة التي تلقيها طائرات الانتنوف علي الناس في مناطق الحرب الأهلية في السودان على عهد نظام البشير البائد.

بينما دعاء طارق، هي شقيقة الطفلة “لدن” التي ظهرت في فيديو مشهور تندد فيه بالاستبداد خلال تظاهرات مليونية 30 يونيو الماضي.