كشف ممثل اتحاد أصحاب العمل السوداني الصادق جلال، عن تقرير عُرض على رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، حول ديوان الضرائب، يُفيد بأن القوى العاملة والمؤثرة في الإيرادات والعمل الضريبي 40% فقط، حيثُ يبلغ إجمالي موظفي الضرائب «9200».

وعدّ جلال، خلال مخاطبته المؤتمر الاقتصادي السوداني، اليوم «الأحد» في قاعة الصداقة بالخرطوم، قرار رفع المرتبات بأنه قرار خاطئ وأحمق و«خاذوق» ـ على حد تعبيره ـ وقعت فيه وزارة المالية ولا يخدم الوطن، مُتحدياً «المالية» بأن تدحض حديثه.

وربط نجاح رفع المرتبات بأنه يسبقه إصلاح إداري، وهيكلة القطاع العام لمعالجة الترهل الوظيفي، مؤكداً في الوقت نفسه أن قانون الخدمة المدنية مُعيب، راهناً في ذات الوقت معالجة الفقر بالتوافق على سعر الصرف من خلال عقد مؤتمر خاص بالعملة الوطنية والأجنبية.

ويواجه السودان أزمات اقتصادية وعقوبات دولية، دفعت البلاد إلى حافة الاحتجاجات، ما أسفر عن الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير، خلال أبريل 2019، والبدء في فترة انتقالية يأمل السودانيون أن تلبي طموحاتهم وتقود لانتخابات بالبلاد.

ويناقش المؤتمر، على مدى 10 جلسات، أوراق عمل وتوصيات مقدمة من 18 ورشة قطاعية تحضيرية سبقت انعقاد المؤتمر، وذلك بمشاركة المؤسسات والقوى والجماعات والمنظمات ذات الصلة بالاقتصاد السوداني، وعلى رأسها الحكومة الانتقالية بمختلف وزاراتها الاقتصادية، وقوى الحرية والتغيير «الحاضنة السياسية للحكومة»، ومنظمات أصحاب العمل، ورجال الأعمال، ومنظمات المجتمع المدني، وباحثون مستقلون.