الأربعاء, أكتوبر 28, 2020
أخبار

تحديث.. المدعية العامة للمحكمة الجنائية تجري لقاءات مع المسئولين السودانيين

الخرطوم- دارفور24
التقى عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي بمكتبه اليوم بالقصر الجمهوري المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية السيدة فاتو بنسودا.
وأعربت المدعية العامة في تصريح صحفي عن سعادتها بزيارتها للسودان والتي وصفتها بالتاريخية، مشيرة إلى أن الغرض من الزيارة التباحث مع السلطات السودانية حول قضايا المحكمة الجنائية الدولية المتعلقة بدارفور .
وأضافت “بنسودا” أن اللقاء بحث سبل  تعاون السلطات السودانية بشأن قضية المتهم علي عبد الرحمن المعروف ب”كوشيب” والتي تنظر فيها المحكمة الآن وذلك للحصول على المزيد من المعلومات والأدلة في أقرب وقت ممكن.
ومثُل علي كوشيب المتهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية بدارفور امام المحكمة الجنائية في 15 يوليو الماضي، كاول متهم سوداني يمثل امام المحكمة الدولية، ووجهت المحكمة نحو 50 تهمة في مواجهة كوشيب.
وذكر اعلام مجلس السيادة أن المدعية العامة للمحكمة الجنائية وصلت الخرطوم مساء السبت في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام ستجري خلالها عدداً من اللقاءات مع المسؤولين في الدولة فيما يتصل  بسُبُل التعاون بين المحكمة الجنائية الدولية  والسودان.
وقال عضو مجلس السيدة محمد حسن التعايشي ان لقاءه بمدعي محكمة الجنايات الدولية يأتي تعزيزاً لما تم في إتفاقية “جوبا” بشأن قضايا العدالة ومثول المتهمين الذين صدرت بحقهم أوامر توقيف لدى المحكمة الجنائية الدولية.
وقطع التعايشي في تغريدة على حسابته بمواقع التواصل الاجتماعي بأنه لا يمكن بناء السلام في السودان دون تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا.
في السياق رحب وزير العدل السوداني مولانا نصر الدين عبدالباري بزيارة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيدة “فاتو بنسودا” للبلاد والتي تستمر حتى الحادى والعشرين من الشهر الجارى.
وأعرب الوزير خلال اجتماعه بوفد محكمة الجنايات الدولية اليوم بمبانى الوزارة عن أمله في أن تكلل الزيارة النجاح.
وتشير دارفور24 الى ان الاجتماع ضم “وكيل وزارة العدل مولانا “سهام عثمان” ومدير إدارة حقوق الإنسان بالوزارة مولانا “أسامة حميدة” وبعض الخبراء بوزارة العدل والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية والوفد المرافق لها.

اترك تعليقاً