وقع الرئيس الامريكي دونالد ترامب، على أمر تنفيذي يعلن عن ازالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد نحو عقدين من العقويات الامريكية القاسية التي فرضت في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير.

رحّب رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك بتوقيع الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة على أمر تنفيذي يقضي بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

واعتبر مجلس السيادة الجهود التي بذلتها اجهزة الحكم الانتقالي في مجلسي السيادة والوزراء لها دورا كبيرا في الوصول إلى هذه الخطوة التي ظل ينتظرها الشعب السوداني لسنوات طويلة. حيث أن خروج السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب يمثل إنتصارا للسودان في معركة إعادة الكرامة للشعب السوداني.

وكان البيت الابيض اعلن ان الرئيس الامريكي دونالد ترمب قد ابلغ الكونغرس رسميا عزمه رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب.

وقال البيان الذي نشره البيت الابيض الامريكي “ لقد ابلغ الرئيس دونالد ترامب الكونقرس عزمه إلغاء تصنيف السودان رسمياً كدولة راعية للإرهاب.”.

واكد البيان ان هذه الخطوة تاتي عقب موافقة السودان الأخيرة على حل بعض الادعاءات المتعلقة بالضحايا واسرهم في الولايات المتحدة.

اشار البيان ان السودان قد نفذ يوم الخميس تحويل مبلف 335 مليون دولار الى حساب الضحايا