طالع خطاب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الوضع في دارفور ، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1593 (2005)

السيد الرئيس ، أصحاب السعادة ،

1. أرحب بفرصة تقديم تقريري الثاني والثلاثين بشأن الوضع في دارفور بموجب قرار المجلس 1593 وإطلاعكم على التطورات الأخيرة.

2. وقبل أن أفعل ذلك ، أهنئ جنوب إفريقيا على توليها رئاسة المجلس لشهر ديسمبر وأتمنى لكم ، سيدي الرئيس ، النجاح المستمر في العمل الأساسي المعروض عليكم.

السيد الرئيس ، أصحاب السعادة ،

3. مرة أخرى ، أقدم إحاطة لهذا المجلس تقريبًا بينما يواصل العالم اجتياز العصر الغامض لوباء COVID-19.

4. منذ آخر تحديث لي في يونيو 2020 ، حدثت تطورات مهمة في الوضع في دارفور. اليوم ، سأركز على اثنين من هذه التطورات الهامة: القضية الجارية ضد السيد علي محمد علي عبد الرحمن ، المعروف أيضًا باسم علي كوشيب ، والمسألة ذات الصلة المباشرة بحالة التعاون بين مكتبي وحكومة جمهورية مصر العربية. السودان.

السيد الرئيس ، أصحاب السعادة ،

5. بعد مرور خمسة عشر عامًا على إحالة الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية (“المحكمة الجنائية الدولية” أو “المحكمة”) بموجب القرار 1593 ، أتيحت الفرصة لضحايا الجرائم في دارفور أخيرًا لتحقيق العدالة فيما يتعلق إحدى الحالات.

6. يعرض تقريري المكتوب التطورات القضائية الرئيسية في القضية المرفوعة ضد السيد عبد الرحمن ، الذي ، كما تعلمون من تقريري لشهر يونيو ، تم تحويله إلى المحكمة الجنائية الدولية في 9 يونيو 2020 ، بعد استسلامه الطوعي إلى المحكمة الجنائية الدولية. السلطات في جمهورية أفريقيا الوسطى. تمكّن مكتبي ، بمساعدة قلم المحكمة ، من تأمين تسليم المشتبه به ونقله إلى عهدة المحكمة الجنائية الدولية على الرغم من التحديات التشغيلية التي يطرحها جائحة COVID.

7. تذكر أن قضاة المحكمة الجنائية الدولية أصدروا مذكرتي توقيف بحق السيد عبد الرحمن ، بتهم متعددة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ، يُزعم أنها ارتكبت في دارفور.
8 – تتعلق مذكرة التوقيف الأولى بالجرائم التي يُدّعى ارتكابها أثناء الهجمات على المدنيين في مواقع كودوم وبنديسي ومكجار وأراوالا ، في الفترة من آب / أغسطس 2003 إلى آذار / مارس 2004. وتتعلق مذكرة التوقيف الثانية بالجرائم التي يُدّعى ارتكابها في بلدة ديليج في آذار / مارس 2004. .

9. مثُل السيد عبد الرحمن لأول مرة أمام الدائرة التمهيدية الثانية بالمحكمة الجنائية الدولية في 15 يونيو 2020. حددت الدائرة التمهيدية موعد جلسة إقرار التهم في 7 ديسمبر 2020. وقد تم تأجيل جلسة الاستماع منذ ذلك الحين إلى 22 فبراير 2021 .

10. في 3 كانون الأول (ديسمبر) 2020 ، في ضوء التحديات التي يواجهها مكتبي ، والتي سأتناول بعضها اليوم ، طلبت من الدائرة التمهيدية تأجيل جلسة إقرار التهم إلى غاية 31 مايو 2021. ولم يرد الدفاع بعد هذا الطلب ، وسوف تبت الدائرة التمهيدية في هذا الطلب في الوقت المناسب.

السيد الرئيس ، أصحاب السعادة ،

11. على الرغم من الموارد المحدودة ، يتكيف مكتبي مع الواقع الجديد والقيود ذات الصلة لوباء COVID-19 ، في سعيه لتحقيق العدالة للضحايا في الوضع في دارفور.

12. يعمل فريقي من المحققين والمحللين والمستشارين والمحامين في ظل ظروف صعبة ، بما في ذلك القيام ببعثات في أوروبا وإفريقيا ، للإسراع في الاستعدادات لجلسة تأكيد التهم الخاصة بالسيد عبد الرحمن.

13 – تأثر تخطيط هذه البعثات والتحضير لها وتنفيذها بشدة – وفي بعض الأحيان تأخرت بشكل لا مفر منه – بالتحديات التي تعين على مكتبي والدول المتعاونة والشركاء الآخرين التغلب عليها ، لتمكين فريقي من القيام بعمله في ظروف جائحة عالمي.

14. أغتنم هذه الفرصة لأعبر عن تقديري للفريق على عملهم الجاد ومرونتهم خلال الأشهر الستة الماضية ، في ظروف صعبة للغاية.

السيد الرئيس ، أصحاب السعادة ،

15 – خلال الفترة المشمولة بالتقرير ، واصل مكتبي رصد الجرائم المزعومة في دارفور ، والتي قد تقع ضمن اختصاص المحكمة.

16 – هناك مزاعم متكررة عن وقوع هجمات على المدنيين في دارفور ، بشكل رئيسي في حزيران / يونيه وتموز / يوليه. وبحسب ما ورد أسفرت هذه الهجمات عن وقوع إصابات كبيرة. ومن المثير للقلق استمرار ورود تقارير عن العنف الجنسي والجنساني والجرائم ضد الأطفال. يجب أن تتوقف مثل هذه الهجمات وأن تظل حماية المدنيين أولوية.

السيد الرئيس،

17. أرحب باتفاق جوبا للسلام الموقع في 3 أكتوبر 2020 بين مجلس السيادة والجبهة الثورية السودانية وحركات أخرى. آمل أن تساعد هذه الاتفاقية في تحقيق العدالة لضحايا الجرائم الفظيعة في دارفور وبناء سلام مستدام ومزدهر في السودان.

18 – أثني على اتفاق الطرفين على إنشاء محكمة خاصة لجرائم دارفور ولجنة للحقيقة والمصالحة. كما أرحب بالأهمية التي توليها اتفاقية جوبا للسلام للمحكمة الجنائية الدولية ، والتأكيد على التعاون بين السودان والمحكمة فيما يتعلق بالمشتبه بهم الخمسة للمحكمة الجنائية الدولية ، ومن بينهم بالطبع السيد عبد الرحمن.

19. في الواقع ، تلتزم الأطراف بتسهيل مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية ، وتزويد المدعين والمحققين بالمحكمة الجنائية الدولية بحق الوصول إلى الضحايا والشهود ومواقع التحقيق ، والسماح لموظفي المحكمة الجنائية الدولية بالسفر بحرية في جميع أنحاء السودان. كما تنص اتفاقية جوبا للسلام على أن الأطراف لن تتدخل في تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية ، وأن تضمن سلامة الضحايا والشهود.

20. أرحب أيضا بإلغاء السودان مؤخرا لأحكام القانون الجنائي التي حالت دون التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية.

21. في تشرين الأول (أكتوبر) ، قادت أول بعثة يقوم بها مكتبي إلى السودان منذ 13 عامًا. في الخرطوم ، شاركت أنا وفريقي في اجتماعات مثمرة مع كبار المسؤولين في حكومة السودان.

22. كما أجريت مناقشات مثمرة مع ممثلي منظمات المجتمع المدني والهيئات الدولية والسلك الدبلوماسي في الخرطوم.

23. سمحت هذه الاجتماعات لفريقي بشرح إجراءات المحكمة الجنائية الدولية وحالة قضايا دارفور. كما أتاحت مناقشاتنا فرصة للاستماع مباشرة من السلطات السودانية حول خططها للتعاون مع مكتبي والتزامها بالمساءلة والعدالة لشعب دارفور.

24 – كما أتاحت زيارتي للخرطوم الفرصة لوفد بلدي وحكومة السودان لإجراء مناقشات أولية بشأن الآليات الممكنة لتقديم المشتبه بهم الذين صدرت بحقهم أوامر توقيف من المحكمة الجنائية الدولية إلى العدالة.

السيد الرئيس ، أصحاب السعادة ،

25 – أرحب بتأكيدات الدعم والتعاون والالتزام بالعدالة التي أعربت عنها السلطات خلال بعثتي إلى الخرطوم. ويحدوني الأمل أيضا في أن مشروع مذكرة التفاهم بشأن طرائق التعاون ، الذي قدمه مكتبي إلى السودان بعد فترة وجيزة من البعثة ، يمكن الانتهاء منه بسرعة. في الوقت الحالي ، ننتظر من السلطات السودانية تقديم رد فعلها على المشروع.

26 – وفي الخرطوم ، شددت بشكل خاص على الحاجة الملحة للسماح للمحققين التابعين لي بدخول أراضي السودان ؛ لقد أكدت أن الوقت جوهري لأن فريقي يسعى جاهداً للوفاء بالمواعيد النهائية المختلفة التي حددها قضاة المحكمة في قضية السيد عبد الرحمن. إنني أكرر هذه الدعوة وأحث هذا المجلس على إقناع السودان بالحاجة الملحة لوصول المحققين التابعين لي إلى أراضيه ، وعلى وجه الخصوص ، القيام ببعثات تحقيق في دارفور دون مزيد من التأخير.

27 – كنت آمل أن يسافر فريقي إلى السودان في تشرين الثاني / نوفمبر للقيام ببعثة تقييم عملياتية لتمهيد الطريق لأنشطة تحقيق مكتملة الأركان بعد ذلك مباشرة. وللأسف تم تأجيل هذه المهمة بناء على طلب السلطات السودانية. لم يتم تقديم أي مواعيد جديدة ونافذة الفرصة لإجراء التحقيقات قبل جلسة تأكيد التهم الخاصة بالسيد عبد الرحمن تغلق بسرعة.

28 – ما لم يتم إعادة تحديد موعد البعثة قريبًا ، يخاطر مكتبي بفقدان فرصة ذهبية للتعامل مباشرة مع الضحايا والشهود ، في الموقع ، لأول مرة ولضمان إتاحة شهادتهم للقضاة عند تأكيد السيد عبد الرحمن من جلسات الاستماع ، المقرر عقدها حاليًا في 22 فبراير 2021.

29 – من شأن تيسير السودان الفوري لدخول أراضيه أن يثبت للضحايا وللشعب السوداني وللمجتمع الدولي ، بما في ذلك هذا المجلس ، أن السودان يعتزم بجدية تنفيذ المبادئ المعتمدة في اتفاق جوبا للسلام وقرار هذا المجلس الذي أحال الوضع. من دارفور إلى مكتبي. كما أنه سيعبر بشكل ملموس عن تأكيدات التعاون التي أُبلغت بها شخصيًا خلال الزيارة التاريخية الأخيرة لمكتبي إلى الخرطوم. ومن شأنه أن يشير بنفس القدر إلى أن السودان ملتزم بصدق بطريق العدالة.

30 – إن مكتبي على استعداد للعمل بشكل تعاوني مع السودان وهو يرسم طريقه نحو المساءلة عن الجرائم الفظيعة التي يُزعم أنها ارتكبت في دارفور.

السيد الرئيس ، أصحاب السعادة ،

31. اسمحوا لي أن أغتنم هذه الفرصة للتأكيد على أن أوامر التوقيف المعلقة الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بحق السادة عمر البشير ، وأحمد هارون ، وعبد الرحيم محمد حسين ، وعبدالله بنده أبكر نورين ، لا تزال سارية المفعول.

32. حتى الآن ، لم يتلق مكتبي أي تأكيد رسمي من السلطات المختصة في السودان بشأن الإجراءات التي يعتزمون اتخاذها فيما يتعلق بالمتهمين المتبقين في المحكمة الجنائية الدولية ، والذين يقال إنهم ، باستثناء السيد باندا ، محتجزون لديها.

33 – وأغتنم هذه الفرصة لأناشد هذا المجلس ومن خلالكم ، سلطات حكومة السودان ، لتكثيف الحوار مع مكتبي فيما يتعلق بهذه الأوامر المعلقة. يجب أن نضمن ، مع الاحترام الكامل لمبدأ التكامل ، تقديم جميع المشتبه بهم في المحكمة الجنائية الدولية إلى العدالة من خلال إجراءات عادلة وموضوعية ومستقلة ، إما أمام المحكمة أو في المحاكم السودانية ، مسترشدة بمتطلبات نظام روما الأساسي. يمكن لهذا المجلس أن يلعب دورًا حاسمًا في تسريع هذه العملية وضمان تعاون السودان الكامل والسريع والملموس مع المحكمة الجنائية الدولية ، بما يتوافق مع التزاماته الدولية. يستحق ضحايا الجرائم الفظيعة في دارفور أن يروا أخيرًا تقدمًا حقيقيًا في السعي لتحقيق العدالة.

السيد الرئيس ، أصحاب السعادة ،

34 – أود أن أعرب عن تقديري للتعاون المثمر بين مكتبي ودول أخرى في أفريقيا وأوروبا وخارجها ، فيما يتعلق بأنشطتنا الاستقصائية في الحالة في دارفور.

35. إن دعم وتعاون جميع الدول في تنفيذ القرار 1593 ضروري لنجاح تحقيقات مكتبي ، لا سيما في القضية المرفوعة ضد السيد عبد الرحمن. إن التقدم الذي تمكن مكتبي من إحرازه حتى الآن ، على الرغم من التحديات الكبيرة التي نواجهها ، لم يكن ليتحقق لولا التعاون المبدئي من عدد من الدول ، بما في ذلك عدد من الدول الأعضاء في هذا المجلس. اسمحوا لي أن أعرب عن خالص امتناني لهذا الدعم الذي لا يتزعزع.

36. ولا بد لي أيضًا من الإعراب عن خالص شكري واحترامي للشهود الملهمين والضحايا وغيرهم من الأفراد والمنظمات الذين يواصلون بذل كل ما في وسعهم لتحقيق العدالة والمساءلة عن الجرائم في دارفور.

السيد الرئيس ، أصحاب السعادة ،

37 – على الرغم من التحديات العديدة التي يواجهها مكتبي في سياق عمله ، فإننا لا نرفض أي عقبات ، بما في ذلك التدخل السياسي ، سعيا لتحقيق العدالة لضحايا الوضع في دارفور.

38 – تمثل بعثتي الأخيرة إلى الخرطوم ، والاجتماعات الرفيعة المستوى ذات الصلة ، نقطة تحول في علاقة المكتب الرسمية مع حكومة السودان. وخلال تلك الاجتماعات ، أكد لي عدد من كبار المسؤولين أن التزام السودان بالعدالة في دارفور كان حقيقيًا وأن وجود وفدي في الخرطوم دليل على ذلك. أنا لا أشك في صدق هذه الكلمات ، لكن يجب أن تقترن ، الآن ، بعمل ملموس ، بدءًا من وصول المحققين دون عوائق إلى الشهود ومسرح الجريمة والأدلة الأخرى في دارفور.

39. سيكون تقريري القادم عن الوضع في دارفور في يونيو 2021. وسيكون تقريري الأخير إلى هذا المجلس بصفتي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية. خلال ذلك التقرير النهائي ، آمل أن أكون في وضع يسمح لي بإطلاعكم على الأنشطة التي قام بها مكتبي على الأرض في دارفور. قبل ذلك الحين ، آمل أيضًا أن أزور دارفور بنفسي ، للتواصل مع الضحايا وأشيد شخصيًا بالشجاعة والصمود والصبر الذي أظهروه منذ إحالة هذا المجلس التي أشعلت آمالهم في تحقيق العدالة منذ 15 عامًا.

40 – وهذا الوصول إلى دارفور هو ما يتوقعه الضحايا ، ويجب على السودان أن ييسره على الفور ، بدعم من هذا المجلس.

41- تعطي التطورات في السودان أملاً متجدداً بالعدالة والمساءلة في دارفور. يجب ألا تتلاشى هذه الآمال.

42 – وتنقل هذه التطورات الواعدة أيضا رسالة واضحة ، وهي أن السياسات التي تهدف إلى تقويض الحركة التقدمية نحو مزيد من المساءلة عن الجرائم الفظيعة لها مدة صلاحية محدودة لأنها تتعارض مع تيارات التاريخ الحديث وسعي البشرية ، بل وتحتاج بالفعل من أجل عالم أكثر عدلاً.