نيالا- دارفور24

شرعت مفوضية الحقيقة والمصالحة والعدالة بدارفور في تنظيم ملتقيات للتعايش السلمي للقيادات الأهلية بجنوب دارفور بغرض وضع خارطة طريق للسلام بدارفور.

وقالت مسئولة المشروعات بالمفوضية أماني بشير لدارفور24 ان هذه الملتقيات جاء تنفيذها بعد مسح اجرته المفوضية على محليات الولاية لمعرفة طبيعة النزاعات بين السكان، وايجاد الحلول لها.
وذكرت ان المسح كشف عن وجود محليات تحتاج لتنظيم ملتقيات للقيادات الأهلية لتعزيز التعايش السلمي، بحكم ان النزاعات فيها عبارة عن احتكاكات بسبب تعدد المكونات السكانية، بينما هناك محليات بها مشاكل ذات طابع قبلي يحتاج الى مؤتمرات صلح بين القبائل المتنازعة.
وأبانت أماني ان المسح اظهر كذلك ان اغلب النزاعات بين قبائل الولاية نشبت بسبب اوامر تأسيس المحليات.
وقال نائب والي جنوب دارفور حامد هنون خلال مخاطبته ملتقى قيادات محلية بليل بنيالا السبت ان هذا الملتقى يأتي ضمن مجهودات ابناء دارفور لبناء مجتمع معافي من آثار الحرب التي عاشها الاقليم، واضاف “علينا جميعا ان نعمل على تصفير العداد وان نعمل بمبدأ قبول الآخر، والبحث عن كيفية بناء مجتمع معافى في المستقبل”
ودعا هنون الى ضرورة ان ترسخ هذه الملتقيات لدى المجتمع اهمية الالتزام بالقانون والاحتكام له في المرحلة المقبلة لتجاوز الآثار السالبة للحرب.