الأحد, يناير 17, 2021
أخبار

أنباء عن استقالة والي شرق دارفور

محمد عيسى عليو، والي شرق دارفور
خاص- دارفور 24
ابلغت مصادر دارفور24 بأن والي ولاية شرق دارفور محمد عيسي عليو دفع باستقالته عن منصبه لرئيس مجلس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك عبر وزير الحكم الاتحادي يوسف الضي، وذلك احتجاجاً على تفاقم ازمة الكهرباء بمدينة الضعين عاصمة الولاية التي انعكست على بقية الخدمات المياه والصحة.
وقالت المصادر ان “عليو” تقدم بخطاب لوزير الحكم الاتحادي تضمن استقالته من منصبة بعد ان تفاقم ازمة انقطاع التيار الكهربائي لاكثر من اسبوع بولايته.
وقررت شركة “كوني” التركية المنتجة للكهرباء بعدد من المدن السودانية يوم الأحد الماضي قطع الامداد الكهرباء عن مدن سودانية من بينها مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور بسبب المديونيات المتراكمة على الحكومة السودانية والتي بلغت أكثر 17 مليون دولار.
واشارت المصادر الى ان وزير الحكم الاتحادي طلب من الوالي التراجع عن قرار استقالته لحين عودة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك من دولة الامارات التي سافر إليها قبل يومين في زيارة غير رسمية.
واضاف المصادر ان بعض القيادات طالبت الوالي بعدم اعلان الاستقالة، وكشفت عن اجتماع سينعقد غدا الاثنين بالخرطوم لمناقشة القضية
افادت المصادر بأن الوالي قدم في وقت سابق مقترحاً للحكومة الاتحادية بدفع تكاليف اكمال مشروع امداد مدينة الضعين بالطاقة الشمسية، الذي يغطي 50% من حاجة المدينة للكهرباء الا ان وزارة المالية لم تستجب لمقترحه.
وكشفت  المصادر عن اجتماع سينعقد غدا الاثنين بالخرطوم لمناقشة قضية الكهرباء.

.

اترك تعليقاً