الأربعاء, أبريل 21, 2021
أخبار

الحكومة تتسلم مقراً جديداً من بعثة اليوناميد بدارفور

منواشي- دارفور24

تسلمت حكومة ولاية جنوب دارفور الخميس مقر بعثة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة بدارفور “يوناميد” بمنطقة منواشي 70 كيلو متر شمال مدينة نيالا عاصمة الولاية.

ووقع على مستندات الاستلام والي جنوب دارفور موسى مهدي عن الحكومة السودانية بينما وقع انابة عن الامم المتحدة ممثل الأمين العام السيد “ادسون فيركسون”
وشهد مراسم التسليم اعضاء لجنة أمن الولاية واللجنة القومية لتسحيل خروج اليوناميد الي جانب اللجنة الولائية المشتركة لاستلام مواقع اليوناميد بالولاية.
وانهى مجلس الأمن الدولى تفويض بقاء بعثة اليوناميد في دارفور في 31 ديسمبر، وبدأت في تنفيذ خطة الخروج التدريجي التي تنتهي في مايو المقبل.
وأكد والي جنوب دارفور موسى مهدي عقب تسلمه المقر ان الحكومة ستخصص جميع مقرا اليوناميد التي تسلمتها لخدمة المدنيين في المجالات كافة.
وتعرضت عدد من مقرات البعثة في جنوب وشمال وغرب دارفور الى اعتداءات واعمال نهب وتخريب من قبل المواطنين في ظل غياب الحماية الكافية لهذه المقرات.
وطالب الوالي مواطني المنطقة المحافظة على الأصول الثابتة والمتحركة التي تركتها البعثة والإستفادة منها في الخدمات الاساسية لانسان المنطقة، وأوضح الوالي أن أمر حماية المنطقة والمواطنين سيتحول للقوات الحكومية المشتركة، مشيراً إلى أن الشرطة السودانية بالولاية خرجت الشهر الماضي دفعة من قوات الشرطة تم تدريبها على حماية المدنيين بعد خروج بعثة اليوناميد.
وعقدت مجموعة بعثة “يوناميد” المعنية بالانسحاب ولجنة العمل المشتركة بحكومة السودان ورشة يوم الثلاثاء بمدينة الفاشر حول التنسيق والتعاون مع الحكومة لتنفيذ خطة إغلاق مواقع البعثة الميدانية والانسحاب والتحديات التي تواجه العملية خاصة تلك المتعلقة بسلامة وتأمين المواقع الميدانية وأفراد البعثة واصولها ومرافقها.
وحضر الورشة مدير شعبة دعم البعثة، السيد “هيوستن فيرجسون” ومسؤولون حكوميون وكبار موظفو البعثة، واقرت الورشة خطة جدول تسليم المواقع الميدانية المٌراجع وفقاً لقرار مجلس الامن الدولي “2559” للعام “2020” والذي انهى تفويض اليوناميد اعتباراً من 31 ديسمبر 2020.

اترك تعليقاً