نيالا- دارفور24
قال البنك الدولي إن الطريق بات ممهداً أمام السودان للحصول على اعفاء شامل من الديون الخارجية في إطار مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون “هيبك”، والحصول على نحو ملياري دولار للمساعدة في الحد من الفقر.
واعلنت الحكومة السودانية- الجمعة- سداد مديونياتها المستحقة للمؤسسة الدولية للتنمية، الأمر الذي سيمكنها من إعادة مشاركتها الكاملة مع مجموعة البنك الدولي بعد نحو ثلاثة عقود من الانقطاع.
ونقل موقع سودان تريبيون عن البنك الدولي قوله إن سداد الحكومة السودانية متأخراتها بمثابة خطوةً تمهد الطريق أمام البلاد للوصول إلى ما يقرب من 2 مليار دولار، من منح المؤسسة الدولية للتنمية، للحد من الفقر وتحقيق الانتعاش الاقتصادي المستدام”.
وأضاف بيان صادر عن البنك الدولي “من خلال تسديد المتأخرات، يكون السودان أكمل أيضاً خطوة رئيسية من مطلوبات الحصول على إعفاء شامل من الديون الخارجية في إطار مبادرة “هيبك”.
وقال رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، ان هذه الخطوة تعد اختراقًا في وقت يحتاج فيه السودان إلى مساعدة العالم لدعم تقدمه التنموي، وتابع “إن الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن، بما في ذلك تسوية المتأخرات، وتوحيد سعر الصرف، ستضع السودان على طريق إعفاء الديون والإنعاش الاقتصادي والتنمية الشاملة.
وأبدى “مالباس” امتناناً للحكومة الأمريكية على دعمها السخي لتسهيل سداد متأخرات السودان، كما هنأ الخرطوم على التزامها بالإصلاح.
وقال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم بحسب البيان إن بلاده تتطلع- بعد سداد المتأخرات- إلى تأمين مجموعة البنك الدولي والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف التمويل الذي قال إن بلاه في أشد الحاجة إليه حتى تتمكن من تقوية اقتصادها.
وأضاف “نحن ممتنون للحكومة الامريكية لدورها الكبير في تسهيل عملية السداد هذه، والتي تدعم مساعينا نحو إعفاء ديون السودان كاملة، من خلال مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون”.
وبعد تسوية المتأخرات، سيتمكن السودان من الحصول على كل الفرص التمويلية المتاحة من مجموعة البنك الدولي بما فيها من منح وقروض، ويشمل ذلك تمويل المشاريع التنموية من المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) وتمويل القطاع الخاص من خلال مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والتأمين ضد المخاطر السياسية المقدم من قبل الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) لتسهيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
بدوره قال نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة شرق وجنوب أفريقيا حافظ غانم، إن السودان بات اليوم يتمتع بفرصة لا تتكرر لوضع نفسه على طريق التجديد الاقتصادي والاجتماعي.