الأربعاء, أبريل 21, 2021
أخبار

الشركة التركية للكهرباء تفاقم معاناة مدينة نيالا في المياه والصحة

محطة الكهرباء التركية بمدينة نيالا
نيالا- دارفور24

دخل انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور بسبب ايقاف الشركة التركية محطاتها المنتجة لكهرباء المدينة، يومه الخامس دون ان تلوح في الأفق بوادر حلول.


وتسبب انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة في توقف محطات المياه الامر الذي تسبب في أزمة حادة في حصول سكان المدينة على مياه الشرب، في وقت بلغ فيه سعر جركانة الماء 35 جنيه بواقع 500 جنيه للبرميل في الاحياء الشمالية من المدينة.
 
ويقول مدير عام هيئة مياه الشرب بالولاية بشير مختار لدارفور24 أن انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة نيالا تسبب في شلل تام في الأمداد المائي، وأن الأحياء الشمالية للمدينة خرجت تماماً عن الخدمة.
وذكر بشير أن 50% من محطات انتاج المياه بمدينة نيالا تعمل بالكهرباء، لذلك جميعها توقفت بتوقف محطة الكهرباء، وأشار الى أن هناك محطات تعمل بمولدات كهرباء تم التصديق لها بعشرين مليون جالون سيتم الاستعانة لاسعاف الموقف ببعض الأحياء.
وقال ان الشركة التركية قطعت الكهرباء بشكل عام، ولم تستثن أي خدمة مرتبطة بالتيار الكهربائي الذي تنتجه، وأضاف في السابق كان هناك مولد يتبع للمحطة القديمة تتم الاستعانة به لانتاج المياه في حال توقف المحطات التركية، لكنه متوقف هذه المرة، لذلك ليس لدى حكومة الولاية أي حلول لمشكلة المياه.
 
ولم تكن أثار انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة نيالا أقل في القطاع الصحي، وبحسب مدير الادارة العامة للامراض جعفر عبد الله فان معامل التشخيص توقفت عن العمل بجانب تأثر المبرددات التي تحفظ فيها الأدوية والعينات، وقال الآن التشخيص متوقف، والمعمل الرئيسي الذي يفحص أمراض الملاريا وكورونا متوقف تماماً.
 
وتبذل الحكومة المركزية مساعي مع الشركة التركية لأجل تسوية مديونياتها واعادة التيار الكهربائي لمدينة نيالا وأربعة مدن أخرى بالسودان، وقال والي جنوب دارفور موسى مهدي الذي سافر الى الخرطوم عقب مخاطبته مظاهرات طلاب مدارس مدينة نيالا احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة قال انه وجد الحكومة المركزية مهتمة بكهرباء نيالا، والان يجري حوارٌ بينها والشركة التركية حول بعض  التعقيدات- على حد قوله-

اترك تعليقاً